الفقه الإسلامي – بشير القديمي

 أوضح الشيخ علي القره داغي أستاذ الشريعة بجامعة قطر وخبير مجمع الفقه الإسلامي أنه يتفق مع الشيخ مصطفى الزرقا – رحمه الله – أن التأمين على الحياة ظلم بسبب اسمه, لأن الناس ظنوا أن التأمين على الحياة أن لإنسان يخالف القدر, وليس المقصود به أنه يمنع القدر , وإنما هو قدر يعالج بقدر نفر من قدر الله إلى قدر الله.

وقال الشيخ القره داغي : ليس كل صور التأمين على الحياة جائزة في الإسلام , فإنه إذا وجد شي من الإشكالية, أو أدى إلى فساد فهذا ممكن نستبعده , ووجهة نظرنا أن الأمر كله يقوم على “التبرع ” , وأن هذا التبرع بابه واسع, والقرآن الكريم يقول ( ما على المحسنين من سبيل ), فإنه إذا اتفقنا فرضا على أن نجمع مال إذا مات أحدنا تبرعنا به لورثة الأخر, أو بدون هذا الاتفاق, لو أعطينا ورثته ما المانع من ذالك, ولكن الإشكالية الحقيقية في التامين التجاري لأنه عقد معاوضة فالشركة تأخذ مبلغ الأقساط وتدخل في حسابها وممتلكاتها وتصبح إيرادات.

وأما عن الغرر في التبرعات هل هو مغتفر أم لا ؟ يقول الشيخ القرة داغي : بالتأكيد حتى في الحوادث فيها غرر, فقد تحدث الحادثة أولا تحدث, وهذا غرر في الوجود , وممكن حينما تحدث وقد يكون مبلغ كبير, وممكن يكون المبلغ صغير , وهذا يسمى غرر في الحصول , وقد يكون الغرر في الزمن , وممكن يكون اليوم أو غدا أو قد يكون بعد سنه .

وأضاف الشيخ القره داغي قائلا: الغرر مغتفر تماما, وليس هناك أي فرق بين التأمين على الحياة, والتأمين على الأشياء, لأنه مغتفر فيه الغرر في الوجود , والغرر في الحصول, والغرر في مقدار التعويض, كل ذالك وارداً في التأمين على الأشياء, والتأمين على الحياة بالصور الشرعية المعتبرة, وسبق وذكرت ذلك في الندوة الثالثة في مؤتمر بيت التمويل عام 1991م قدمت هذه الفكرة وهي :

أن التأمين يقوم على فكرة التناهد وهي في حديث صحيح , وهو أن مجموعة من الصحابة , كانوا يذهبون إلى سفر ويدفع كل واحد منهم مبلغ من المال, ثم بعد ذالك يذهبون ويأكلون وينفقون بينهم حسب التراضي هذا حقيقة .

وبالتأكيد فلوا اتفقنا كذالك في حالة الإرث كما يقول رب العالمين ( وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا ), والإنسان لما يترك ضعافا وليس عنده مرتب, وخاصة إخواننا المقيمين في البلاد العربية, ليس لديهم راتب تقاعد, لو فكروا في مسألة التأمين المشروع ما يسمى بالتأمين التكافلي ما المانع من ذالك وهذا منكم وإليكم ويدخل في حساب خاص.

جاء ذلك ردا على سؤال وجه للشيخ القره داغي في برنامج “دين ودينار” , على قناة “العربية Cnbc ” في الحلقة التي بثت بتاريخ 26 صفر 1430ه , وكان الشيخ ضيفا فيها , وطرح عليه سؤال ” كيف استطعتم أن تصلوا إلى تكييف فقهي وتجيزوا التأمين على الحياة ” ؟