الدوحة – الشرق

نظم الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لقاء تأبينيا لعلامة العراق فضيلة الشيخ د. عبد الكريم زيدان رحمه الله، حضره بالإضافة إلى الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد ود. علي القره داغي الأمين العام للاتحاد، الأستاذ خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والدكتور طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي، والدكتور حارث الضاري رئيس هيئة علماء العراق. وقد ألقيت العديد من الكلمات عن المرحوم الشيخ عبد الكريم زيدان ومناقبه ومساهماته في مجال العلم والدعوة..

يذكر ان الشيخ الجليل ينظر اليه على انه بقية السلف وذخيرة الخلف وريحانة العراق بل ريحانة العلم اينما حل وارتحل، الشيخ الدكتور عبدالكريم زيدان بن بيج العاني من عشيرة المحامدة احد فروع قبيلة الدليم، ولد ببغداد عام 1921 على ماحققه الدكتور حسين الدليمي الذي حصل على شهادة الدكتوراه في دراسته عن الدكتور عبد الكريم زيدان ومنهاجه في الدعوة. توفي والده وهو في الثالثة من عمره. وقد أكمل دراسته الأولية في بغداد. دخل دار المعلمين الابتدائية وبعد تخرجه فيها أصبح معلما في المدارس الابتدائية ودخل كلية الحقوق ببغداد وتخرج فيها. عين بعدها مديرا لثانوية النجيبية الدينية. التحق بمعهد الشريعة الإسلامية بجامعة القاهرة ونال الماجستير بتقدير ممتاز وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة سنة 1962 بمرتبة الشرف الأولى.

استفاد من بعض المشايخ والأساتذة العراقيين والمصريين، من أمثال الشيخ أمجد الزهاوي، والشيخ عبد القادر الخطيب، والشيخ نجم الدين الواعظ، والشيخ محمد محمود الصواف، والشيخ علي الخفيف، والشيخ محمد أبو زهرة، والشيخ حسن مأمون، والشيخ علامة العراق في الحديث السلفي عبد الكريم الصاعقة.

وهو أستاذ الشريعة الإسلامية ورئيس قسمها في كلية الحقوق بجامعة بغداد سابقا.. وأستاذ الشريعة ورئيس قسم الدين بكلية الآداب بجامعة بغداد سابقا. وأستاذ الشريعة بكلية الدراسات الإسلامية وعميدها سابقا.. وهو لقب نادر جدا لم يحصل عليه احد في العراق الا الدكتور عبد الكريم زيدان أستاذ متمرس في جامعة بغداد.

له العديد من المؤلفات منها: أحكام الذميين والمستأمنين في دار الإسلام. المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية. الكفالة والحوالة في الفقه المقارن. أصول الدعوة. الفرد والدولة في الشريعة. المفصل في أحكام المرأة وبيت المسلم في الشريعة الإسلامية، وهو في 11 مجلدا.. الوجيز في شرح القواعد الفقهية في الشريعة الإسلامية. الشرح العراقي للأصول العشرين. نظرات في الشريعة الإسلامية. أثر القصود في التصرفات والعقود. اللقطة وأحكامها في الشريعة الإسلامية. أحكام اللقيط في الشريعة الإسلامية. حالة الضرورة في الشريعة الإسلامية. الشريعة الإسلامية والقانون الدولي العام. الاختلاف في الشريعة الإسلامية. عقيدة القضاء والقدر وآثرها في سلوك الفرد. العقوبة في الشريعة الإسلامية. حقوق الأفراد في دار الإسلام. القيود الواردة على الملكية الفردية للمصلحة العامة في الشريعة الإسلامية. نظام القضاء في الشريعة الإسلامية. موقف الشريعة الإسلامية من الرق. النية المجردة في الشريعة الإسلامية. المستفاد من القصص القرآني في مجلدين. مسائل الرضاع في الشريعة الإسلامية.