تنعقد بتركيا، جلسات الجمعية العامة الثالثة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الثلاثاء المقبل 17 رجب وتستمر حتى الـ19 من نفس الشهر، الموافق 29يونيو إلى1 يوليو 2010م،.  
يبدأ الافتتاح في السابعة مساء وتنقله قناة الجزيرة مباشر، كما تنقله عدة فضائيات عالمية، ويرأس د. يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين  اجتماع الجمعية العمومية ويشارك في الافتتاح مندوب عن الرئيس التركي ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ورئيس البرلمان التركي ورئيس بلدية استانبول وممثل وزير الشؤون الدينية، فيما يلقي د. القرضاوي رئيس الاتحاد كلمة، ويتحدث في الجلسة رئيس اللجنة المنظمة د. علي محي الدين القرة داغي والأمين العام للاتحاد د. محمد سليم العوا الذي سيتولى تقديم الاحتفال.
وسيعرض الأستاذ الدكتور على القره داغي تقرير لجنة تفعيل الاتحاد ويستعرض خطة عمل الاتحاد في السنوات الأربع القادمة وتشكيل لجان دراسة الخطة بحسب موضوعاتها
وقال د. علي محي الدين القرة داغي رئيس اللجنة المنظمة عضو مجلس الأمناء والمكتب التنفيذي ورئيس لجنة القضايا والأقليات إن اليوم الثاني يشهد تعبير كل وفد من وفود الأقليات الإسلامية وأصحاب القضايا عن قضاياهم ومشكلاتهم، ليكون الاتحاد في جمعيته العمومية معبرا عن كل آلام وآمال المسلمين في العالم.
وأضاف أن مناقشة الخطة الاستراتيجية للاتحاد العالمي في السنوات الأربع القادمة سوف تشغل أعضاء الاتحاد جميعا، لتناقش وتوزع على الأعضاء الذين سيتوزعون في مجموعات لهذا الغرض، وسوف تقدم هذه المجموعات التي تصل إلى أربع تصوراتها بناء على الخطة المطروحة للمناقشة.
وقال القرة داغي: إن هناك انتخابات سوف تُجرى بين أعضاء الجمعية العمومية لاختيار الرئيس والنواب والأمين العام ومجلس الأمناء، وتصدر بذلك القرارات طبقا لنتائج الانتخابات.
على أن يصدر البيان الختامي في اليوم الثالث من أيام اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين..
هذا وقد دعا الاتحاد العلماء الأعضاء لأن يكون حضورهم بالزي الوطني للعلماء في بلادهم وليس بالزي الإفرنجي