الأستاذ الدكتور علي محيى الدين القره داغي عضو المجلس الشرعي يحضر ويشارك في اجتماع المجلس الشرعي رقم ( 25 ) لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ، بمملكة البحرين – المنامة ـ في الفترة 21-23 أكتوبر2009 ، ومن أبرز الموضوعات والمحاور التي سيتم مناقشتها في الاجتماع :  

 

  • مشروع معيار إعادة التأمين الإسلامي
  • مشروع معيار الحقوق المالية والتصرف فيها

وقد قدم فضيلته إلى المجلس الشرعي بخصوص المحاور أعلاه :

  • مستند الأحكام الشرعية لإعادة التأمين الإسلامي
  • دراسة شرعية عن الحقوق المالية مع تطبيقاتها المعاصرة ـ دراسة فقهية مقارنة ـ
  • مسودة مشروع المعيار الشرعي للحقوق المالية والتصرف فيها

  والمجلس الشرعي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية مشكل من أبرز الفقهاء المتخصصين في الصيرفة الإسلامية ، وله لجنة مراجعة وصياغة ، بالإضافة إلى ثلاثة لجان خاصة بالمعايير الشرعية .


الجدير بالذكر أن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية هي منظمة دولية غير هادفة للربح تضطلع بإعداد وإصدار معايير المحاسبة المالية والمراجعة والضبط وأخلاقيات العمل والمعايير الشرعية للمؤسسات المالية الاسلامية خاصة والصناعة المصرفية والمالية الاسلامية على وجه العموم.


  وقد حصلت الهيئة على الدعم الكبير لتطبيق المعايير الصادرة عنها، حيث تعتمد هذه المعايير اليوم في مملكة البحرين ومركز دبي المالي العالمي والأردن ولبنان وقطر والسودان وسوريا. كما أن الجهات المختصة في أستراليا وأندونيسيا وماليزيا والباكستان والمملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا أصدرت أدلة إرشادية مستمدة من معايير الهيئة وإصداراتها