عقدت أمس وللمرة الأولى في دولة قطر دورة المراقب والمدقق الشرعي برعاية حصرية من شركة مزايا قطر وتنظيم “المستشارون المؤتلفون” بالتعاون مع هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية والإسلامية. بحضور الرئيس التنفيذي لمزايا قطر السيد سراج البكر وفضيلة الدكتور علي محي قرة داغي،الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى جانب السيد قاسم محمد قاسم الرئيس التنفيذي للمستشارين المؤتلفين والمشاركين في الدورة.

وأكد فضيلة د.على محيي الدين القرة داغي أن هذه الدورة خاصة بإعداد المراقبين الشرعيين حيث نعتمد في هذه الدورة على مجموعة من الأسس النظرية من حيث الاعتماد على المعايير والأفكار الخاصة بالعقود ثم يتم الانتقال للجانب العملي الخاص بكيفية التدقيق وما ينبغي أن يكون عليه المراقب الشرعي، خاصة أن بقطر هناك أربعة بنوك إسلامية وحوالي 13 شركة إسلامية ملتزمة بالمعايير الشرعية وكل هذه الشركات بحاجة إلى مدققين شرعيين، وأشار إلى إن هذه تعد أول دورة لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية تنظم بقطر برعاية من مزايا قطر وبإشراف شركة “المستشارون المؤتلفون”

وأوضح د. القرة داغي أن هذه الدورة تعد الشباب وتؤهلهم إلى الامتحان العملي بالبحرين والذي يتجاوز هذا الامتحان تعطى له شهادة مراقب شرعي وأعرب أن أمله أن يستفيد الشباب المشارك في هذه الدورة من المعلومات المقدمة لهم.

وشدد على أهمية تواجد المدقق والمراقب الشرعي القطري مشيراً إلى أنه حريص على أن يتواجد معه مدققون ومراقبون شرعيون قطريون، وأكد حرصه على تمثل الإخوة والأخوات القطريين في مثل هذه الدورات ليستفيد منهم بلدهم قطر بالإضافة إلى الإخوة المقيمين المشاركين في هذه الدورة.

وأكد السيد قاسم محمد قاسم أنه لأول مرة في دولة قطر وبرعاية حصرية من شركة مزايا قطر للتطوير العقاري تنظم الدورة التأهيلية لشهادة المراقب والمدقق الشرعي التي تصدرها هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية في مملكة البحرين، والتي يحاضرنا فيها فضيلة العلامة الدكتور علي محي الدين القرة داغي وهو من تعرفون علما واجتهادا ونشاطا دعويا على المستويين الإسلامي والدولي.

وقال إن “المستشارون المؤتلفون” هي شركة استشارات مرخصة من مركز قطر للمال لتقديم الاستشارات الشرعية والدعم الفني للمؤسسات المالية والاستثمارية في مجال التطبيقات الشرعية وتطوير المنتجات الموافقة للشريعة الإسلامية يضمها بروتوكول تعاون مع هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية لتنظيم برامج شهادة المراقب والمدقق الشرعي وكذلك شهادة المحاسب القانوني الإسلامي الصادرتان عن الهيئة.

وأشاد السيد قاسم بالدعم اللا محدود من الشركة الراعية حيث لم يكن ممكنا أن ترى هذه الدورة النور لولا تبني شركة مزايا قطر للتطوير العقاري ورئيسها التنفيذي السيد سراج البكر لهذه الدورة بصفة حصرية وتحملها كافة النفقات واستضافة حضرتكم.