الدوحة – جريدة العرب 

   

شدد فضيلة د. علي محي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على أهمية محاربة الفساد، ورأى أنه إذا وجد الفساد فإن الحضارة تهدم، وتختل القيم، فلا يكون هناك نمو ولا تنمية ولا استثمار حقيقي، وإنما مزيد من التخلف ومن الفقر والمجاعة ومن المشاكل.. مشيرا إلى اجتماع أنواع الفساد كلها في الأمة لتؤدي إلى ما أدت إليه من التخلف والفقر والجهل في الأمة الإسلامية، وتناول في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس بجامع عائشة بفريق كليب علاج القرآن لقضية الفساد وقدم رؤيته المعاصرة لهذه القضية، ووصل إلى أن الإعلام والفصل بين السلطات والتشريعات والتحصين الداخلي حماية للأمة من الفساد الإداري..

وقد بدأ خطبته قائلا: لقد عانت أمتنا الإسلامية، منذ أكثر من قرنين من مجموعة من مشكلات خطيرة، من أهمها الظلم والاستبداد، ولم تكن الأمة الإسلامية تعاني من فتنة الظلم والاستبداد فقط، بل عانت كذلك من مشكلة التخلف، ومشكلة الفقر، والبطالة ومشكلة الفساد الإداري والفساد المالي والفساد السياسي، وقد اجتمعت أنواع الفساد كلها مع الأسف الشديد في هذه الأمة، فأدت إلى ما حدثت للأمة من التخلف والفقر والبطالة والجهل، مع أن هذه الأمة الإسلامية، ومنها العربية، لديها كل الإمكانيات المتاحة، لتكون أمة قوية قادرة غنية عالمة، تكون أكثر وأقوى من أية أمة على وجه الأرض، لأن لديها من الإمكانيات المالية والموارد البشرية والطاقات والمعادن، وكذلك التحكم في البحيرات والممرات، وكل هذه الأمور الأساسية التي خلقها الله -سبحانه وتعالى- في أرض هذه الأمة، كل هذه الأمور، كانت لهذه الأمة أن تؤهلها لتكون أقوى أمة على وجه الأرض، ولتبقى قوية كما كانت في القرن الثاني والثالث والرابع والخامس الهجري، وكانت الأمة المتحضرة الوحيدة التي لديها الصناعات ولديها العلوم ولديها الفنون، حتى استطاعت هذه الأمة أن تصنع الكثير من الأشياء، قامت على منهجها التجريبي، وعلى ما قدمته هذه الأمة، قامت عليه الحضارة الأوروبية، التي استطاعت أن تقيم ما تقيم، وأن تصل إلى ما تصل كما تشاهدونه اليوم.

 

الفساد والمفسدون

 وأوضح أن هذا التخلف في الجانب المالي والجانب الإنساني، وكذلك ما يحدث من فقر وبطالة، كان من أهم أسباب ذلك على الإطلاق، كما يقوله المحللون. يقول خبراء الأمم المتحدة: إن أهم مشكلة وأهم عرقلة في تنمية الأمة العربية والإسلامية، هي مشكلة الفساد، وعلى سبيل المثال، فإن فاتورة الغش التجاري في المنطقة العربية فقط تصل ما سجله الحسابات، وما هو أخفى أكثر، إلى أكثر من 60 مليار دولار سنويا، وفاتورة الفساد السياسي والمالي أي الفساد المالي من قبل السياسيين، تصل هذه الفاتورة إلى أكثر من 60% من دخلها القومي، هذا يعني أن الأمة إذا كان لديها 100 مليون دولار، فإن 60 مليون دولار تصل وتدخل في جيوب هؤلاء الفاسدين وهؤلاء المفسدين، سواء كانوا وحدهم يأكلون، أو أنهم يشاركون غيرهم من الغرب أو من الشرق، وهكذا لو أحصينا هذه الفواتير، لوجدنا أن ما يصل إلى جيوب المواطنين في معظم البلاد، ولا أتكلم عن بعض البلاد، فهناك – ولله الحمد- بعض البلاد الإسلامية التي أكرمها الله سبحانه، بشيء من الرقابة والتدقيق، وإنما أتكلم عن معظم الدول العربية والإسلامية، وليس كلامنا عاما لجميع الدول بالتأكيد، وإنما هو لمعظمها، ولذلك لو أحصينا هذه الفواتير، في ظل ما يقوله الخبراء، فإن نسبة ما يصل إلى جيب المواطن لا تزيد بين 10 إلى 20 % سواء كانت مباشرة من خلال الرواتب، أو غير مباشرة، من خلال ما يسمى بالبنية التحتية التي تحتاج إليها الدولة.

الأموال المنهوبة

 وتابع قائلا: لا يمكن للأمة أن تعيش بعشرة بالمائة، وبالإضافة إلى ذلك سوء أو عدم الاستغلال الأمثل لمواردنا، كلامنا الآن على الموارد الطبيعية، وليس كلامنا عن الموارد التي يمكن أن تستثمر الاستثمار الأمثل، وكم تألمت وفرحت في نفس الوقت، تألمت لأمتي، وفرحت لغيري، لأننا نحب الغير، عندما قرأت تقريرا عن خبراء الاقتصاد عن سنغافورة التي مساحتها أقل من البحرين وقطر ولديها دخل قومي سنوي 225 مليار دولار، ولا قطرة بترول لديها، أنا لا أتكلم عن اليابان ولا ألمانيا ولا الصين ولا أميركا أبدا، وإنما أتكلم عن هذه الدولة الناشئة التي نشأت خلال فترة وجيزة من الثمانينيات والدخل القومي وصل 225 مليار دولار، وليست لديها قطرة واحدة من البترول ولا الغاز ولا المعادن، وإنما الاستثمار الأمثل للعقول، وللإدارة، وللاستثمارات. وكذلك لا أتكلم عن هذا الجانب، وإنما أتكلم عن الأموال الخالصة، التي وهبها الله لنا من خلال هذه الموارد، فإن هذه الأموال هي التي لا تصل إلى شعوبها في معظم البلاد العربية والإسلامية.

زيادة الفقر

 لقد قيل إننا أنفقنا الكثير والكثير في إفريقيا، لكنه ازداد فقرا وازدادت الدول الفقيرة فقرا، وكانت نسبة الفقر في الستينيات 30 -40 % في عالمنا العربي والإسلامي 60%، وفي كل ثانية يموت عدد من الأطفال، بسبب سوء الغذاء، وعدم وجود الحليب، وكذلك عدم وجود الرعاية الصحية، وكم من آلاف من النساء الحوامل يموتون أيضا، بسبب عدم توفير العمليات المناسبة لحالات الحمل، ناهيك عما يقتله الفقر، وعما يقتله المرض، وعما يفتك به الأمراض من مئات الآلاف بل الملايين في عالمنا الإسلامي، وكل ذلك يعود في معظمه إلى ما يسمى بالفساد.

علاج القرآن

 وقدم فضيلته العلاج بقوله: القرآن الكريم عالج هذه القضية، وأنا شخصيا، لم أكن أفهم مدى عناية القرآن الكريم بقضية الإصلاح ومنع الفساد.

 لقد سمّى الله سبحانه وتعالى الفساد، وشن حربا عليه، فقال: «يحاربون الله ورسوله» فلذلك ذكر القرآن الكريم، كلمة الفساد خمسين مرة، مبينا الشدة في الوصف الدنيوي على الفاسد، وما له في الدنيا من خزي، وكذلك ما ينتظره في الآخرة من عذاب أليم. كما أنه في المقابل، قارن الفساد بالإصلاح، وذكر الله سبحانه وتعالى هذه المقارنة، لأن الإصلاح مقابل للفساد، ولا يكتفي في الأمة أن تقضي على الفساد، وإنما يجب على الأمة أن تصلح في الوقت نفسه، ثم تبني المجتمعات، وتبني المؤسسات على أساس الصلاح والإصلاح، ولذلك تكررت كلمة الصلاح والإصلاح في القرآن ثلاثة أضعاف الفساد والإفساد ومشتقاتهما.

 لقد وردت الصلاح والإصلاح أكثر من مائة وخمسين مرة؛ لأن هذه القضية تبنى عليها الأمة، وتشيد عليها الحضارة، وإذا وجد الفساد هدمت الحضارة، وفسدت القيم، وحينئذ لا يمكن أن يكون هناك نمو ولا تنمية ولا استثمار حقيقي، وإنما يكون هناك مزيد من التخلف ومن الفقر والمجاعة ومن المشاكل.

عقاب الفساد

 وذكر أن من هذه الآيات الكريمة التي يتحدث عنها القرآن الكريم بصيغة ناهية واضحة: «ولا تُفْسِدُوا فِي الأرضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا».

إن هذا النهي يبين خطورة الفساد بمعناه الشامل، فالفساد يشمل كل اختلال وأي خلل وأي ضرر يترتب على تصرف إنسان مسؤول، وهو ما تسميه الشريعة الإسلامية بالراعي في الحديث الشريف «كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته» فأي خلل واختلال في تصرف الراعي سواء كان خليفة المسلمين أو رئيس الدولة أو مسؤول أو وزيرا أو مديرا أو مسؤولا عن فرع أو منطقة أو رجلا داخل البيت، ففي عرف الإسلام يسمى الراعي.

والفساد أو الإصلاح يشمل كل هذه المراحل، فإذا كان هذا الفساد يسبب خللا أو ضررا يصيب الفرد أو الجماعة أو المجتمع سواء كان هذا الضرر ماديا أو معنويا وسواء كان هذا الفساد ماليا أو إداريا أو أي شيء فإن كل ما يطلق عليه الفساد أو الاختلال داخل في هذه الآيات الكريمة التي تحدثت عن خطورة الفساد وأهمية الصلاح والإصلاح في هذا المجتمع، ولذلك بين الله -سبحانه وتعالى- أن أشد العذاب للمفسد ويصفه بأنه ألد الخصام، قال تعالى « وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ، وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ» وبين الله -سبحانه وتعالى- في آية أخرى أن الفساد يعود إلى الإنسان، وأن مصدر الفساد يعود إلى الإنسان رغم أن الله -سبحانه وتعالى- سلم الأرض الصالحة، ومكن الإنسان منها، وهو قادر على تنميتها واستثمارها والاستفادة منها، ولكنه حينما يفسد فيها يتحول الأمور وتنعكس الأمور فيقول رب العالمين: « ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ»

إن الفساد حينما يعم الأرض والإنسان والحيوان والبيئة حينئذ يرسل رب العالمين سيلا من العقوبات في هذه الدنيا ليذقهم بعض الذي عملوا، وهذا من رحمة الله الذي يذيقهم بعض الذي عملوا، ولو أذاقهم ما يستحقون فإنه لن يتبقى على ظهر الأرض أحد، ولكن الله برحمته يعطيهم بعض العقوبات حتى يرجعوا إلى هذا الدين، ويرجعوا إلى الصلاح وما يصلح دينهم، وإلى ما يصلح دنياهم وأمورهم الدنيوية والأخروية، قال تعالى: (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيراً).

الفساد الإداري

 ورأى أن الفساد الإداري من أشد أنواع الفساد، وهو يشمل ثلاثة أنواع، من أهمها هو الرشوة التي لعن الله -سبحانه وتعالى- فيها أطراف هذه العملية الفاسدة، يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- «لعن الله الراشي والمرتشي والرائش» الراشي الذي يدفع الرشوة، والمرتشي هو الذي يقبل، والرائش هو الذي يتوسط ولو بكلمة واحدة، فالوسيط أو السمسار أو المسوق ملعون كذلك، كالراشي والمرتشي، بل إن الله -سبحانه وتعالى- سمى الرشوة سحتا بنص القرآن الكريم، وكما قال المفسرون في قوله تعالى وقوله سبحانه: «وأكلهم السحت» وقوله عز شأنه: «أكالون للسحت»، فاتفق معظم المفسرين على أن المقصود بالسحت هنا قمة السحت المتمثلة في الرشوة، لأن هؤلاء الأحبار كانوا يأخذون الرشوة، بل إن الله -سبحانه وتعالى- بين في آية أخرى تحريم الرشوة فقال: « وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ»، فهذه الآية واضحة، كما يقول علماء التفسير من السلف والخلف على أن أكل أموال الناس بالباطل في قمة هذا النوع يكون الرشوة بكل ما تعني هذه الكلمة، والرشوة بأي سبب من الأسباب سواء كانت تعطى للقاضي ليحكم وتعطى للسلطان بغير ما هو يقتضي العدل وبغير ما تقتضي به القوانين أو أنك تريد أن تختلق القوانين هناك، فعلى سبي المثال في المقاولات لا بد أن تكون هناك عطاءات، فإن كنت تعطي وإن كنت الأفضل، والأحسن فتختلق هذه القوانين أيضا تدخل في عالم الرشوة التي تشمل كل خلل أو اختلال في توصيل الحقوق للآخرين بحيث تكون هناك ميزة أية ميزة، ميزة مادية أو معنوية أو توظيف أو ترقية، فحينما تحققها من خلال هذا المال فإنك كذلك دخلت في هذه اللعنة سواء كنت راشيا أو مرتشيا أو رائشا.

علاج إسلامي

 وقال فضيلته إن الإسلام عالج هذه القضية بشمولية، وحرمها تحريما مطلقا، حتى إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حينما أرسل شخصا اسمه ابن اللتبية، أرسله لجمع الصدقات فلما رجع أدخل من الإبل والبقر والأنعام في حظيرة الصدقة، وأخذ بعضها لنفسه فوصل الأمر إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- فغضب غضبا شديدا، وصعد المنبر ونادى بالناس فجمعهم، ولم ينتظر إلى الجمعة، بل –فورا- قال «ما بال العامل نستعمله على بعض العمل من أعمالنا، فيجيء فيقول: هذا لكم وهذا أهدي لي، أفلا جلس في بيت أبيه أو في بيت أمه فينظر هل يهدي له شيء أو لا؟ والذي نفس محمد بيده لا يأتي أحد منكم منها بشيء إلا جاء يوم القيامة يحمله على رقبته، إن كان بعيراً له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر، ثم رفع يديه حتى رأيت عفرة أبطيه فقال اللهم هل بلغت، اللهم هل بلغت، اللهم هل بلغت – رواه البخاري في الصحيح.

فلذلك قال علماؤنا هدايا المسؤولين غلول وهدايا المسؤولين رشوة، كما قال عمر بن عبد العزيز. والرسول -صلى الله عليه وسلم- يقبل الهدية هذا أمر آخر، أما قبول الهدية من الحاكم أو من أي شخص له المسؤولية على الآخر مثل المدرس على تلامذته أو المدير على موظفيه، كل شيء من التحت إلى الفوق ما دامت هناك مسؤولية لا يجوز أن تتم من باب سد الذريعة، ومن باب درء هذه الفساد الذي بينه الله -سبحانه وتعالى.

تعسف في استعمال الحق

 وقال: هناك نوع آخر من الفساد الإداري يسمى تعسفا في استعمال الحق، أي أن الشخص، وهو إداري، لا يستعمل الحق في مكانه، وإنما يتعسف فيه بحيث يظلم في الحقوق لأي سبب من الأسباب، فما دام هناك سبب أنه يقدم هذا ويؤخر هذا أو يمنع الحقوق أو الترقية فلا يعطي إلا إذا كانت هناك الواسطة، وقد أدخل العلماء الواسطة السيئة الشفاعة السيئة أيضا في الرشوة، « مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتاً».

 إذا الفساد الإداري قد يكون بأخذ المال، وقد يكون بالتعسف في استعمال الحق، وقد يكون باختراق القوانين واللوائح، كل ذلك يدخل في الفساد الإداري، وتترتب على الفساد الإداري مشاكل كبيرة، من أهمها الظلم والتخلف، ومن أهمها كذلك أن الناس لا يثقون في هذه الدولة، ولا يريد أن يستثمر فيها أحد حينما يرى أن الدولة قائمة على الرشاوى وعلى البقشيش، فحينئذ هذه أيضا من موانع التنمية، ومن موانع جلب استثمار الأموال، فلهذه الرشوة مخاطر وآثار سيئة.

كيف الحل؟

 وقدم فضيلته رؤيته لحل المشكلة بقوله: هناك حلول داخلية تتمثل في التحصين والتربية، تتمثل في تربيتنا من الصغر على الخوف من الله -سبحانه وتعالى- كما في قصة يوسف حينما تعرض لهذه الشهوة فقال معاذ الله، وكذلك قضية المال حينما يحصن الإنسان بالإيمان وبالخوف من الله مثل البنت التي منعت أمها من غش اللبن بالماء وقالت قولتها المشهورة «إذا كان عمر يغفل فرب عمر لا يغفل».

بعد ذلك يكون من خلال التشريعات. الغرب يفقدون التحصين الداخلي ولكن لديهم القوانين لديهم الفصل بين السلطات، فحينما يكون الشخص، المدير مسؤولا عن جانب إداري وشخص آخر مسؤول عن جانب مالي والثالث عن الجانب الرقابي يكون من الصعب جدا على المدير أو على الرئيس أن يتخذ هذا أو ذاك القرار، ولكن حينما تجمع الصلاحيات في يد شخص واحد فيسهل، والدكتاتوريات تتحقق من خلال جمع السلطات، السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية.

وكذلك بالإضافة إلى هذا الفصل وجود تشريعات رادعة، وقد بين الله -سبحانه وتعالى- أن جزاء الفاسدين شديد، بحيث يصل بهم إلى القتل وغير ذلك من العقوبات.

وأكد قائلا: إذا أردنا أن نقضي على الفساد، وخاصة الفساد الإداري، فعلينا بهذه الأمور الثلاثة، التحصين والفصل بين السلطات، والتشريعات الرادعة، بالإضافة إلى دور الإعلام، وأن يكون الإعلام حرا، ويكون قادرا على فضح هؤلاء المفسدين، فمعظم الفضائح التي تُكشف يكشفها الإعلام، فقضية ويكيليكس ليست غريبة عليكم في فضح هؤلاء المفسدين، فالإعلام والفصل بين السلطات والتشريعات والتحصين الداخلي أمور تحمي الأمة من الفساد الإداري.

دور الأمة

 وفي خطبته الثانية قال فضيلته: حدث لهذه الأمة خلال أكثر من مائة سنة، وبخاصة في العقود الأخيرة، من فقر ومرض وجهل وتخلف، ومن أن هذه الأمة صبرت على الظلم، ولكنها مع أنها صبرت على الظلم لم تطالب بالجانب المادي والرفاهي بأي شيء.

لقد اجتمعت في بعض الدول معظم هذه المصائب، مصيبة الظلم والاستبداد والدكتاتورية ومصيبة الفقر والجهل والتخلف والرشوة والفساد، وهنا كما يقال بلغ السيل الزبى، ولم يكن أمام هذه الشعوب بعدما يئست من الصلاح من هؤلاء الحكام إلا أن تثور وتضحي بكل شيء في سبيل تحقيق حقها من هذه الخيرات التي تراها أمة أمام أعينها، ولكن لا تصل إلى جيوبها، ولكن تصل إلى جيوب فئة محدودة من المسؤولين من المفسدين في هذه الدول التي صارت فيها هذه الثورات، كما شاهدتم في تونس، لقد وصل الأمر بهذا الرجل أن ينتحر، وقد رأيت حديثا رواه الإمام مسلم في صحيحه مما يجيز لنا الدعاء له، روى الإمام مسلم بسنده عَنْ جَابِرٍ أَنَّ الطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو الدَّوْسِي أَتَى النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِي حِصْنٍ حَصِينٍ وَمَنَعَةٍ – قَالَ حِصْنٌ كَانَ لِدَوْسٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ – فَأَبَى ذَلِكَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- لِلَّذِي ذَخَرَ اللَّهُ لِلأَنْصَارِ، فَلَمَّا هَاجَرَ النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- إِلَى الْمَدِينَةِ هَاجَرَ إِلَيْهِ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو وَهَاجَرَ مَعَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ فَاجْتَوَوُا الْمَدِينَةَ، فَمَرِضَ فَجَزِعَ فَأَخَذَ مَشَاقِصَ لَهُ فَقَطَعَ بِهَا بَرَاجِمَهُ، فَشَخَبَتْ يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو فِي مَنَامِهِ فَرَآهُ وَهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ فَقَالَ لَهُ مَا صَنَعَ بِكَ رَبُّكَ فَقَالَ غَفَرَ لِي بِهِجْرَتِي إِلَى نَبِيِّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ مَا لِي أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ قَالَ قِيلَ لِي لَنْ نُصْلِحَ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ. فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- «اللَّهُمَّ وَلِيَدَيْهِ فَاغْفِرْ»

غفر الله لبوعزيزي

 وختم الخطبة بالتعليق على ما قام به مفجر الثورة التونسية محمد البوعزيزي قائلا: إذا كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد دعا لهذا الرجل فنحن أيضا ندعو لهذا الرجل الذي فجر هذه الانتفاضات في تونس، لا أعتقد أنه كان انتحر لأنه يأس من الرب، وإنما من الحياة، ولأجل إيصال هذه الرسالة للأمة، لذا نسأل الله أن يغفر له، الأمر قد وصل إلى أن الإنسان يقتل نفسه لأنه ضاقت عليه الدنيا. فمن هنا الأمة تثور كما في سوريا الآن وفي اليمن وفي ليبيا، هؤلاء الذين بصدورهم العارية يضحون وليسوا مجانين، بل ثائرون، وإنما هم مجاهدون، إنما هم مثلهم مثل ما قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- «سيد الشهداء حمزة ورجل قام إلى سلطان جائر فكلمه وأمره فنهاه فقتله»، يثور ليوصل رسالة الإصلاح والحرية.