صدر حديثا الطبعة الخامسة والمنقحة لكتاب “التأمين ( التكافلي ) الإسلامي ، دراسة فقهية تأصيلية مقارنة بالتأمين التجاري مع التطبيقات العملية ، للأستاذ الدكتور علي محيى الدين القره داغي ، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ، ونائب رئيس المجلس الأوروبي للافتاء والبحوث.

 ويعتبر هذا الإصدار تحديثاً وتنقيحاً للكتاب في إصداره الأول حيث طبع في طبعته الأولى في ربيع الأول 1424هـ ، وهو أساساً ألّفَ أصله في 1413هـ =1993 .

  هذا وقد بذل المؤلف في هذا الاصدار ما في وسعه للوصول إلى عقود وصور عملية للتأمين الإسلامي الشامل وحالات الضعف للتأمين على الأشياء أو التأمين في حالات الموت ، أو العجز الكلي أو نحو ذلك (البديل عن التأمين على الحياة)  ، حتى وفق في الوصول من خلال التصور الشامل إلى الحكم الشرعي الدقيق ، مع الاعتماد على وضوح الرؤية في التفرقة الحقيقية بينه وبين التأمين الإسلامي ، كما ركز على التأصيل الفقهي لكل مسألة بقدر الامكان . 

وقد جاء الكتاب في مجلدين كبيرين ، في ثلاثة أبواب : التأمين التجاري ، وحكم التأمين في الفقه الإسلامي ، والتأمين التعاوني التكافلي ( الإسلامي ) : حقيقته ، وأنواعه ، وتطبيقاته ، 

كما تضمن الكتاب : مسودة مشروع المعيار الشرعي للتأمين الاسلامي ومستنداته ، وكذلك الخطوات العملية لتحويل شركة تأمين تقليدية إلى شركة تأمين ( تكافل ) إسلامية ، والفروق الجوهرية بين التأمين الإسلامي ، والتأمين التجاري .

 وقد أضاف المؤلف في هذه الطبعة أكثر من 250 صفحة تضمنت التأصيلات الفقهية الجديدة ، والتطبيقات الجديدة للتأمين التكافلي في مختلف المجالات مثل : التأمين على الدين ، والضمان ، بالاضافة إلى إضافة الكثير من المبادئ الفتنية والتقنية ونحوها .

 والخلاصة فالكتاب الجديد لا يستغني عنه باحث عن التأمين دارساً ، أو باحثاً ، أو إدارياً في شركات التأمين .

والكتاب قد طبع بدار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع / بيروت