2009-07-06

 

إعداد فضيلة الأستاذ الدكتور علي محيي الدين القره داغي :

هل يجوز العمل كمهندس برمجيات تتعامل مع البنوك؟

السؤال:

أنا مهندس برمجيات أعمل في شركة برمجيات تقوم بعمل برامج لأجهزة قراءة كروت الإئتمان التي توجد بالمتاجر والسوبر ماركت، حيث تقوم هذه الأجهزة بسحب المال من حساب المشترى في بنك ما إلى حساب المكان الذي تم الشراء منه فى بنك آخر.

السؤال هو هل يجوز العمل في هذه الوظيفة مع العلم أنها تتعامل مع البنوك (بغض النظر عن إن كانت ربوية أو إسلامية) بطريقة غير مباشرة، كما ذكرت ومع العلم أيضاً أنها تستخدم أيضاً في تطبيقات أخرى لا يوجد فيها بنوك كشركات الاتصالات؟.

أرجو الإفادة وجزاكم الله خير الجزاء

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين وبعد
فبما أن عملك في البرمجيات ليس خاصا بحسبة الفوائد والقروض بفائدة وليس فيه محرم آخر فهو جائز إن شاء الله تعالى، والله أعلم.

هل الاقتصاد الإسلامي قادر على حل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم؟

السؤال:

أستاذنا الفاضل ما هي:

1 – أسباب الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم الآن؟

2 – وبعيدا عن العواطف هل ترون الاقتصاد الإسلامي قادرا على حل مثل هذه الأزمات؟.

3 – وبما أن لكم باعا طويلا في الاقتصاد الإسلامي هل يسير الآن على خطى سليمة.

4 – وما العقبات التي تحول بين ضبطه على أرض الواقع.

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد،

الجواب عن السؤال الأول:

إن أسباب الأزمة الاقتصادية باختصار شديد تعود إلى ثلاثة أسباب أساسية وهي:

أ- أسباب جوهرية تتعلق بأيدلوجية الاقتصاد الرأسمالي التي تقوم على الحرية الفردية وحرية التملك والانتاج والاستهلاك والتوزيع وغير ذلك، وهذه الحرية لم تكن منضبطة، وبالتالي أدت إلى مجموعة الأزمات على مر تاريخ الاقتصاد الرأسمالي. ومن هذه الأسباب الجوهرية أيضا عدم التوازن بين مصالح الفرد والجماعة ومصالح الفقراء والأغنياء وبين متطلبات الروح والجسد وغير ذلك، فهذه الأسباب هي بمثابة بذور الفناء داخل جسد الاقتصاد الرأسمالي، ولذلك حينما طغت الرأسمالية ترتب عليها رد فعل عنيف متمثل في الاشتراكية الشيوعية.

ب- أسباب إئتمانية تعود إلى أن النظام المالي العالمي الربوي يقوم على الائتمان وخلق الائتمان وبعبارة أخرى التعامل بالديون بل وخلق الديون والنقود، وهذا ما حدث بالنسبة لأزمة الرهون العقارية، حيث كانت قيمة العقارات في عام 1987 في حدود تريليون وثمانمائة مليار، ثم جاءت عليها مضاربات فزادت قيمتها السوقية، بل القيمة التي تقوم على المضاربات فمنحت البنوك الربوية الأمريكية القروض عليها حتى وصلت إلى أكثر من عشرة تريليونات، ثم بعد ذلك عملت هذه البنوك مشتقات على هذه الديون أي سندات الدين فبيعت هذه السندات للخارج بعدة تريليونات حتى وصلت القروض المتعلقة بهذه العقارات إلى أكثر من تسعة عشر تريليونا، وهنا دخلت أمريكا في حرب عالمية ثالثة في عهد جورج بوش الابن وتراكمت الديون الخاصة بالحروب أيضاً حتى وصلت إلى خمسة تريليونات مما أدى إلى مطالبة الديون وحينئذ لم يجدوا إلا غثاء ومحقا وتبخرت كل هذه التريليونات وأدت إلى إفلاس أكبر الشركات والبنوك في أمريكا مثل ليمان براذرز وفني ماي وأيه. آي. جي وهكذا.

ثم اضطرت أمريكا ليس للتدخل فقط وإنما لتأمين هذه البنوك والشركات، لاسيما فيما يتعلق بسندات الخزانة، وبهذا التأمين انتهى النظام الرأسمالي من حيث الأيديولوجية وإن بقيت من حيث النظام المالي.

جـ- أسباب سياسية تعود إلى القرارات السياسية التي ارتكبت في عهد جورج بوش، التي أدت إلى إعلان الحرب واحتلال العراق وأفغانستان، وبذلك أصبح وضع أمريكا اليوم أشبه ما يكون بوضع الاتحاد السوفييتي في أواخر القرن السابق، حيث كان يحارب في أفغانستان والاقتصاد انهار فانهار الاتحاد السوفييتي.

الجواب عن السؤال الثاني:

الاقتصاد الإسلامي من حيث المبادئ والخصائص والآليات والأدوات قادر على حل هذه الأزمات، ولكن الاقتصاد يحتاج إلى وضعه في صورة خطوات عملية ونماذج مدروسة من كل الجوانب وإلى قوة اقتصادية تقف وراءه ودول تدعمه، ومع الأسف الشديد لا نجد هذه الأمور، ولذلك طالبت منظمة المؤتمر الإسلامي بعقد مؤتمر عالمي حول هذه الأزمة ودراسة الاقتصاد الإسلامي ليكون البلسم الشافي لهذا الداء الخطير، علما أن الاقتصاد الإسلامي يتضمن من خلال نصوص صريحة وواضحة تحريم كل هذه الأسباب التي أدت إلى هذه الأزمة، حيث حرم الإسلام التعامل بالربا وأسماه محقا، أي محوا، كما حدث اليوم، وحرم الإسلام كذلك بيع الديون بالديون، كما حرم الإسلام بيع مالا يملك والمغامرة والغرر وغير ذلك مما تسبب في هذه الأزمة الاقتصادية، إضافة إلى ذلك فإن الاقتصاد الإسلامي يقوم على أساس التوازن وعلى أساس القيم المؤثرة الضابطة للانتاج والاستهلاك والتبادل والتعاقد والتوزيع وإعادة التوزيع.

الجواب على السؤال الثالث:

الاقتصاد الإسلامي يسير من حيث المبدأ على خطى سليمة ولكن الاقتصاد الإسلامي ليس هو البنوك الإسلامية فقط فالبنوك الإسلامية جزء من الاقتصاد الإسلامي، فالاقتصاد الإسلامي هو أشمل من ذلك بكثير فهوعلم ونظام ونظرية وسياسة مالية متوازنة وسياسة نقدية متزنة، فإذا تحققت هذه الأمور فقد سار الاقتصاد الإسلامي على المنهج الصحيح، ونحن نقف مع البنوك الإسلامية التي حماها الله سبحانه وتعالى من هذه الأزمة بسبب التزامها بأحكام الشريعة الإسلامية، ولكننا ننصح بشدة بالابتعاد عن بعض الحيل التي تحدث في بعض البنوك مثل المرابحة العكسية والتورق المنظم.

الجواب عن السؤال الرابع:

أما العقبات في سبيل الاقتصاد الإسلامي وجعله اقتصادا عالميا فهي كثيرة، من أهمها أن العالم الإسلامي لم يتبن إلى الآن الاقتصاد الإسلامي إلا بعض الدول، والاقتصاد يحتاج دائما إلى الجانب العملي والتطبيقي ووقوف الدول معه، فلو قامت الدول الإسلامية اليوم بتبني الاقتصاد الإسلامي فحينئذ تظهر عظمة الاقتصاد الإسلامي وقدرته على التنمية وعلى الحل الجذري، ولا أقول هذا من باب الحدس والتخمين وإنما أقول من باب التطبيق والتجربة، إضافة إلى الجانب العلمي والعقدي وإيماننا بأن الله سبحانه وتعالى أنزل كتابه هذا حتى يكون شفاء لجميع الأمراض وهدى ورحمة للمؤمنين، بل ورحمة للعالمين، وقال تعالى: “يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين”، وقال تعالى: “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين”، ومن المعلوم أن هناك فرقا بين الشفاء والحل أو العلاج، فالحل والعلاج قد يصلحان الشيء ولكن تترتب عليهما آثار جانبية، أما الشفاء فهو لا يترتب عليه آثار جانبية، بل يقضي على المرض كله.هذا والله أعلم. 


حكم العمل في تصميم الشخصيات ثلاثية الأبعاد

السؤال:

ما حكم العمل في تصميم الشخصيات ثلاثية الأبعاد لوضعها في ألعاب إسلامية هادفة؟

بعد كثرة الألعاب ثلاثية الأبعاد الأجنبية والسيئة الهدف والمضمون التي يلعبها أطفالنا،وتأثيرها السلبي الكبير عليهم من مختلف النواحي بسبب اهتمامهم الكبير باللعب والتسلية وعدم إلتفات الأهل لما يلعب أولادهم من ألعاب مدمرة لفكر الطفل الاسلامي، أطمح لتصميم لعبة اسلامية تربوية هادفة تكون بديلا عما يلعبه أطفالنا الآن من ألعاب الشعوذة والسحر وحروب المرتزقة والعصابات وقتل المسلمين التي بدأ تطور تصميمها منذ عام 1995.

أمثلة:

حروب المرتزقة والعصابات – GTA

السحر والشعوذة والخيال اللامحدود – Final Fantasy

قتل المسلمين في معارك محاكية للواقع – Battle Field

الشيطان قد يبكي (شخصية اللعبة نصف شيطان ونصف بشر ويحارب الشياطين – والده
شيطان وأمه بشر) – Devil May Cry

الرعب والظلام – Resident Evil، Silent Hill، Alone in the Dark

هذه أمثلة بسيطة جدا عن الألعاب التي يلعبها أولادنا اليوم، التي هي بأقل وصف مدمرة لتعاليم ديننا الحنيف وفكر أبنائنا.. حيث ان الطفل او صغير السن هو كالصفحة البيضاء تكتب بها ما تشاء.. لذلك وضعت هدفا لحياتي بتصميم البديل بلعبة اسلامية هادفة وتربوية تنمي فكر اطفالنا وتوجههم لما يفيدهم في مستقبلهم.

أنا الآن أرسم واتدرب على البرامج ثلاثية الأبعاد لهذا الهدف وبدأت برسم شخصية واحدة واوشك ان انهيها.. لكني توقفت لانني اريد ان اعلم الحكم الشرعي في حلمي وهدفي الذي اريد تحقيقه، فانا لم اصل حتى الآن لدرجة الاحتراف التي اريد ان اضعها في اللعبة.. أرجو زيارة الرابط التالي لرؤية الشخصية، التي هي فقط للتدريب:

http://jehuty.v2.googlepages.com، والسؤال: فهل تصميم اللعبة وتدريبي على برامج الرسم لرسم الشخصيات والمراحل حلال أم حرام؟ ان كان حراما سأتوقف فورا وامسح كل شئ لدي.. وان كان حلالا سأستمر.

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد،
فإن حماية أولادنا من آثار هذه الألعاب التي تحمل معها أفكارا غريبة وتحمل كذلك العنف والارهاب، كما تحمل السحر والشعوذة فريضة يفرضها الشرع بأدلة كثيرة تدل على هذه الحماية، فقال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة”، فقد جعل الله سبحانه وتعالى حماية الأهل والأولاد كحماية النفس وأن الوالد أو الوالدة أو أولياء الأمور إذا لم يقوموا بهذه الحماية فإنهم آثمون عند الله تعالى ويتحملون وزر هؤلاء الأطفال إن تأثروا بهذه الأفكار والخرافات الباطلة.

ومن المعلوم أن الصور لها تأثير كبير في نفوس الأطفال، ولذلك استعملها سيدنا لقمان الحكيم عندما تحدث مع ولده ونصحه فأتى بصور حية عرضها على ولده فقال في قضية العقيدة: “يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير”، وذكر لتثبيت الأخلاق الفاضلة مثالين عظيمين مجسدين يتمتعان بحيوية وواقعية هما: مثال الجمل الذي يصاب بمرض الصعار حيث يشمخ الجمل ويرفع رأسه فترة من الزمن ثم يسقط، فعرض لقمان هذه الصورة على ابنه وقال:هذه نتيجة التكبر ترفع رأسك فتسقط، أما المثال الثاني فهو صوت الحمار حينما أراد أن ينصحه بألا يرفع صوته إلى حد الازعاج فقال له “واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير”.
وبناء على ذلك فإن قيامك بهذا الواجب بترتيب ألعاب مجسدة تحمل بين طياتها العقيدة الصحيحة والأفكار الصحيحة والقيم النبيلة والتربية الجيدة أمر طيب تشكر عليه بل تقوم بأداء فريضة من فرائض الكفاية، ويدل على ذلك إضافة إلى ما ذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم أجاز للأطفال الصور المجسمة فقد أقر عائشة رضي الله عنها وهي تلعب بالبنات أي بصور المجسمات للبنات أي ما يسمى اليوم دمى الأطفال وهكذا.

هل الإيجار المنتهي بالتمليك جائز؟

السؤال:

السلام عليكم..اشتريت سيارة بطريقة الليزنغ قيل لي آنذاك أنها حلال وتبين لي الآن العكس والله أعلم.. ماذا أعمل الآن وأنا مازلت أدفع الأقساط الشهرية؟

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد،
التعامل بطريقة “الليزنغ” أي الايجار المنتهي بالتمليك جائز ما دام ذلك قد تم عن طريق البنوك الإسلامية أو توافرت الشروط المطلوبة ومن أهمها ما يأتي:

-1 أن يشتري البنك السيارة أو العقار شراء حقيقيا يتم فيه القبض المعتبر شرعا.

-2 أن يقوم البنك بعد ذلك بتأجير السيارة أو العقار مع الوعد بتمليكها للعميل بعد سداد المبلغ المطلوب.

3 – أن يقوم البنك بعد سداد المبلغ ببيع السيارة أو العقار للعميل بعقد جديد أو أن يهبها للعميل. هذا والله أعلم.