تفتح جامعة حمد بن خليفة (HBKU) أبوابها طيلة شهر يناير أمام الجمهور وتدعوهم للمشاركة في مجموعة من الفعاليات المتنوعة، والتي تتضمّن محاضرات عامة من قبل خبراء بارزين في مجال الدراسات الإسلامية، إلى جانب سوق للتواصل مع رواد الأعمال المحليين واستعراض إنجازاتهم، وحفل موسيقي لواحد من أشهر عازفي الجيتار الكلاسيكيين على مستوى العالم.
وسيقدّم البروفيسور علي القره داغي في كلية الدراسات الإسلامية (CIS) في السابعة والربع من مساء الأربعاء محاضرة عامة يستعرض خلالها الرؤى والأفكار حول “مقاصد الشريعة” وكيف يمكن أن تشكّل إطاراً للتعاملات المالية الإسلامية في القطاع المصرفي. وتجدر الإشارة إلى أن البروفيسور القره داغي يعمل خبيراً في مجال الشريعة لعدد من المصارف الإسلامية، وسيقدّم للجمهور خلال محاضرته أمثلة من القطاع المصرفي الإسلامي.
سوق المدينة التعليمية
كما سيستضيف مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة فعالية “سوق المدينة التعليمية” من 11 ولغاية 14 يناير. ويعرض السوق المفتوح للجمهور العام، تشكيلة غنية من المنتجات والخدمات للمشاركين، ويوفر منصّة للتواصل مع أصحاب العمل ورواد الأعمال المحليين للاطلاع على قصص نجاحهم الفريدة. وفي هذه المناسبة، قالت مريم حمد المناعي، نائب الرئيس لشؤون الطلاب بجامعة حمد بن خليفة: “سيتمكن الزوار في مختلف الأكشاك من إلقاء نظرة فريدة على الأعمال الجارية حالياً من قبل رواد الأعمال الموهوبين في قطر، حيث تتيح هذه الفعالية للطلاب مقابلة رواد الأعمال المحليين وجهاً لوجه، وتشجع الأفكار والبحوث المبتكرة، وتساهم أيضاً في معالجة التحديات التي تواجه دولة قطر والمنطقة”.
من جهتها، ستنظم كلية الدراسات الإسلامية محاضرة عامة للبروفيسور روبرت إكليس بعنوان “الاستدامة وإعداد التقارير المتكاملة للاستراتيجيات المؤسسية المستدامة”.
سلامة الأغذية
وسوف تطلق جامعة حمد بن خليفة في 22 يناير أيضاً سلسة “سلامة الأغذية”. وتقام سلسلة الدورات هذه مرة واحدة في الأسبوع على مدى الأسابيع الستة التالية في مركز الطلاب، وتهدف إلى تثقيف أفراد المجتمع حول أهمية سلامة الأغذية. وسيتسنى للمشاركين الاطلاع على أفضل الممارسات لتحديد المخاطر في مجال إنتاج الأغذية وتخزينها واستهلاكها، والتعامل معها. وسيقدم الدورات باللغة الإنجليزية الدكتور وليد العلي، الأستاذ المشارك في علم الأوبئة والعضو المؤسس في كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة.