تعقد “رابطة علماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي” مؤتمرها الأول في مملكة البحرين في الفترة من 9-11 ذو القعدة، تحت عنوان “التعليم الشرعي في دول مجلس التعاون الخليجي.. الواقع والطموح” برعاية الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالبحرين.

يتناول المؤتمر خمسة محاور:

 


المحور الأول: “منزلة علماء الشريعة ودورهم في المجتمع” يتحدث فيه كل من الشيخ الدكتور قيس المبارك عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية ببحث عن “حاجة الأمة للعلم الشرعي”، والشيخ القرة علي داغي ببحث عن “العلماء وإصلاح النظام التعليمي وأثره على النهوض بالأمة” ، والدكتور عبد العزيز الحجيلان ببحث عن “نماذج من الفقهاء في عهد الملك عبد العزيز”، والدكتور خالد المصلح ببحث عن “أثر العلماء في المجتمع”.


أمّا المحور الثاني: “الجهود الفردية في التعليم الشرعي تاريخه ومناهجه وأثره”، ويتحدث فيه كل من الدكتور عبد الله العثيمين، الدكتور عبد اللطيف آل محمود، الدكتور أحمد نور سيف، الدكتورعبد الإله العرفج.


ويدور المحور الثالث للمؤتمر حول “التعليم الشرعي الرسمي مناهجه وتطوره.. الكليات والمعاهد ودور القرآن”، ويتحدث فيه كل من الدكتور سليمان أبا الخيل، والدكتور محمد موسى الشريف، والدكتور إبراهيم الأنصاري، والشيخ عجيل النشمي، والشيخ محمد الصديق، والشيخ بندر السويلم، والشيخ أحمد المنيفي، والدكتور إيمان المرزوق. أما المحور الرابع فيتناول “المؤسسات الأهلية والتعليم الشرعي” ويتحدث فيه كل من الشيخ عبد الله بصفر، والشيخ علي مطر، والدكتور عبد المحسن الخرافي، والشيخ فريد هادي، والدكتور سعاد الصبيح، والشيخ عبيد مبارك، والشيخ بشار الحادي. ويدور المحور الخامس حول “التعليم الشرعي والتقنيات الحديثة” ويتحدث فيه كل من الدكتور خالد التميمي، والدكتور خالد الدعيجي، والدكتور حسن الحميد، والدكتور جاسم المطوع، والدكتور إبراهيم الأنصاري.


ورابطة «علماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي» تم إشهارها بالبحرين في عام 2007، وهي جمعية علمية إسلامية شرعية مستقلة تتكون من مجموعة من علماء الإسلام من دول مجلس التعاون الخليجي