غرامة التأخير عقوبة ناتجها لخزينة الدولة

مقالات
0

يقسم التعويض في القانون إلى تعويض عن عدم التنفيذ، وتعويض عن التأخر في التنفيذ، كما يقسم إلى نوعين:
النوع الأول: التعويض القضائي الذي يقدره القاضي بمبلغ نقدي يمثل الضرر الذي يلحق الدائن نتيجة عدم تنفيذ المدين لالتزامه، أو لتأخره في تنفيذه، ويشمل: ما لحق الدائن من خسارة، وما فاته من كسب ويقتصر في جميع الأحوال على الضرر المباشر ويقتصر في الالتزامات العقدية.

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يهنئ الأمة الإسلامية بالعيد السعيد

مقالات
0

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يهنئ الأمة الإسلامية بالعيد السعيد ويذكّرهم بواجبهم نحو إخوانهم المنكوبين في الصومال وبقضايا الأمة (فلسطين والقدس وغيرها) وبالمظلومين الثائرين باليمن وسوريا داعيًا الله تعالى أن يعيده على الأمة وقد اتحدت وتحررت الأرض المباركة

استنكار الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لأعمال العنف في سوريا

مقالات
0

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يستنكر بشدة انتهاك حرمة المساجد من قبل النظام السوري والاعتداء على أئمتها، ويدين الاستهانة بدماء الأبرياء، ويحذر من أن هذه الأعمال المدانة تؤدي إلى فقدان شرعية النظام بالكامل

وآتوا الزكاة… تعجيل الزكاة وتأخيرها

مقالات
0

يجوز تعجيل الزكاة لسنة أو أكثر أو أقل لوجود أدلة من السنة عليه ما دام المزكي يملك النصاب، والمدفوع إليه باقياً على صفة الاستحقاق، ووجوب الزكاة على المزكي، ولكن إذا كانت الدولة الإسلامية هي التي تأخذ فهي جهة الاستحقاق على الدوام، وقد جاءت فتوى الندوة الأولى لقضايا الزكاة المعاصرة كالآتي:

وآتوا الزكاة… “والغارمين”

مقالات
0

صدرت الفتوى الشاملة حول مصرف ” الغارمين ” في الندوة الخامسة لقضايا الزكاة المعاصرة وهذا نصها:
١- الغارمون قسمان: الأول: المدينون المسلمون الفقراء لمصلحة أنفسهم في المباح ، وكذا بسبب الكوارث والمصائب التي أصابتهم.
والثاني: المدينون المسلمون لإصلاح ذات البين لتسكين الفتن التي قد تثور بين المسلمين، أو للإنفاق في المصائب والكوارث التي تحل بالمسلمين ، ولا يشترط الفقر في هذا القسم.

الرد على بن منيع حول التعويض عن تأخير الديون

مقالات
0

 رابعاً: قياساً على بيع العربون وهو كما قال أن يشتري السلعة فيدفع فيها البائع درهماً أو عدة دراهم على أنه إن أخذ السلعة احتسب من الثمن وإن لم يأخذها فذلك للبائع…. قال أحمد لا بأس به، وفعله عمر رضي الله عنه وأجازه ابن عمر.

القره داغي:إسعاف أهل الصومال فريضة شرعية وواجب أساسي

مقالات
0

هنأ فضيلة د. علي محيي الدين القره داغي القيادة القطرية حكومة وشعبا بالموقف الذي وقفته مع ثوار ليبيا وتحقق لهم النصر ان شاء الله..مشيدا فى نفس الوقت بوقوف قطر مع الحق في سوريا رغم ما يجمع بين القيادتين من علاقة الا انها رأت ان تقف مع الحق ومع الشعب السوري.

العبادات كلها في رمضان موجودة بفرض أو سنة في غير رمضان

خطب
0

هكذا الامور كلها في هذه الدنيا، مادامت لها بداية لابد أن تكون لها النهاية، الا الله سبحانه وتعالى، الذي هو الاول ليس قبله شئ وهو الاخر وليس بعه شئ، وما سوى الله فهو له البداية وله النهاية، بل كلما اكتمل، كلما بدأ بعد الكمال بالنقصان كما يقول الشاعر :