القره داغي: الاستدانة لا تجوز إلا مع القدرة على الأداء

مقالات
0

تعتبر قضية الديون السلبية قضية اقتصادية بالدرجة الأولى لما لها من آثار على اقتصاد الفرد والأسرة ومن ثم على اقتصاد الدولة التي هي عبارة عن مجموع هؤلاء الأفراد وهذه الأسر؛ وفي إطار الرعاية الإعلامية لحملة “الدين.. شين” التي أطلقتها مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله آل ثاني لمكافحة الديون السلبية التقت الأستاذ الدكتور علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ليلقي الضوء على جوانب من هذه القضية التي باتت تؤرق المجتمع وتهدد تماسك الأسر لما لها من آثار سلبية كبيرة.

وآتوا الزكاة … استثمار أموال الزكاة

مقالات
0

صدرت بهذا الخصوص فتوى من الندوة الثالثة لقضايا الزكاة المعاصرة، وهي: ناقش المشاركون في الندوة البحوث المقدمة في موضوع استثمار أموال الزكاة وانتهوا إلى القرارات التالية: تؤكد الندوة قرار مجمع الفقه الإسلامي رقم (3) , 86/7/3, بشأن توظيف أموال الزكاة في مشاريع ذات ريع، وأنه جائز من حيث المبدأ بضوابط أشار القرار إلى بعضها.

الفقهاء اختلفوا حول الغرامة المالية

مقالات
0

 عدم الخلط بين الغرامة والتعويض:
والتحقيق أي الغرامة كمصطلح معروف الآن بين القانونيين هي ما تفرضه الدولة بسبب وقوع مخالفة قانونية تستوجب فرض عقوبة مالية- كما سبق-.
 وحينئذ يجب أن تميز عن التعويض المالي والمدني الذي يستفيد منه المضرور تعويضًا عمّا أصابه من ضرر، وهذا ما أكده الفقيه القانوني الشهيد عبدالقادر عودة رحمه الله؛ حيث قال: من المسلم به أن الشريعة عاقبت على بعض الجرائم التعزيرية بعقوبة الغرامة، من ذلك أنها تعاقب على سرقة التمر المعلق بغرامة تساوي ثمن ما سرق مرتين فوق العقوبة التي تلائم السرقة.