القره داغي:إسعاف أهل الصومال فريضة شرعية وواجب أساسي

مقالات
0

هنأ فضيلة د. علي محيي الدين القره داغي القيادة القطرية حكومة وشعبا بالموقف الذي وقفته مع ثوار ليبيا وتحقق لهم النصر ان شاء الله..مشيدا فى نفس الوقت بوقوف قطر مع الحق في سوريا رغم ما يجمع بين القيادتين من علاقة الا انها رأت ان تقف مع الحق ومع الشعب السوري.

العبادات كلها في رمضان موجودة بفرض أو سنة في غير رمضان

خطب
0

هكذا الامور كلها في هذه الدنيا، مادامت لها بداية لابد أن تكون لها النهاية، الا الله سبحانه وتعالى، الذي هو الاول ليس قبله شئ وهو الاخر وليس بعه شئ، وما سوى الله فهو له البداية وله النهاية، بل كلما اكتمل، كلما بدأ بعد الكمال بالنقصان كما يقول الشاعر :

التعويض عن الضرر الذي أصاب البنك الدائن

مقالات
0

جواز اشتراط الغرامة

ويرى واحد من الفقهاء المشاركين جواز اشتراط الغرامة على أن يستحقها الدائن ويتم تحديد مقدارها عن طريق القضاء أو التحكيم، ويرى واحد آخر من الفقهاء منع الاشتراط ولكن يستحق الدائن التعويض عن الضرر ويتم تحديد مقداره عن طريق التحكيم بالاستئناس بمستوى الربح في المؤسسات الإسلامية.

القره داغي: اشتراط الزيادة على الدين غير الربوي يجعله ربويا

مقالات
0

وأما الآثار عن الصحابة بهذا المعنى فثابتة، فقد روى البيهقي بسند صحيح عن سالم بن أبي الجعد قال: كان لنا جار سمّاك، عليه لرجل خمسين درهما، فكان يهدي إليه السمك، فأتى ابن عباس، فسأله عن ذلك؟، فقال: قاصّه بما أهدى إليك، وروى كذلك بسند صحيح عن أبي صالح عن ابن عباس قال: (في رجل كان له على رجل عشرون درهما، فجعل يهدي إليه، وجعل كلما أهدى إليه هدية باعها حتى بلغ ثمنها ثلاثة عشر درهما؟، فقال ابن عباس: لا تأخذ منه إلاّ سبعة دراهم).

وآتوا الزكاة… (مصارف الزكاة)

مقالات
0

المعطى له: أي الشخص الذي تدفع له الزكاة، أو الجهة التي تصرف إليها . لم يترك الله تعالى هذه المسألة للاجتهاد حتى ولا لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم وإنما أوضحها في كتابه العزيز فقال تعالى : (ِإنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالَْمسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالُْمؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَة مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ).

اغاثة الشعب الصومالي من الزكاة والصدقات واجبة

الفتاوى الجديدة, فتاوى
0

أفتى فضيلة الدكتور علي محيي الدين القرة داغي الامين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بوجوب اغاثة الشعب الصومالي من الزكاة، وصدقة الفطر، والصدقات العامة والأوقاف، والأموال المجنبة، وجواز نقل الزكاة وصدقة الفطر إلى مناطق المجاعة والفقر في الصومال والقرن الأفريقي.