التعريف بالثوابت والمتغيرات لغة :


الثوابت : جمع ثابت من ثبَت ـ بفتح الباء ـ يثبُت ـ بضمها ـ ثباتاً أي استقر، وثبُت ـ بضم الباء ـ يثبت ثباتة وثبوتة ،أي صار ذا حزم ورزانة ، ومنه ثابت القلب ، وثابت القدم ، وأثبت يثبت إثباتاً ، بمعنى التحقيق والإقرار ، ومنه قوله تعالى:( يمحو الله ما يشاء ويثبت )[1] ، أي يقره ويبقيه ، ومنه قوله تعالى: ( .ليثبتوك أو يقتلوك….)[2] ، أي يبقونك في مكة ويمنعونك من الخروج أو يحبسونك…..، وأما التثبيت فهو التمكين من الثبات عند الشدة وفي التنزيل العزيز :  ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت )[3] .


والثبْت ـ بسكون الباء ـالثابت القلب،والعاقل الثابت الرأي،وبفتح الباء:الحجة الموثق به وجمعه أثبات [4] .


 والمتغيرات : جمع المتغير ، وهو من تغيَّر إذا اختلف وقبل التغير[5]، والتغير هو الاختلاف في الصور ، أو الأجزاء ، أو الحقائق أو في إحداها ، قال أبو البقاء العكبري 🙁 والتغيير هو عبارة عن تبديل صفة إلى صفة أخرى مثل تغيير الأحمر إلى الأبيض ، والتغير إما في ذات الشيء ، أو جزئه ، أو الخارج عنه)[6].


 وورد لفظ التغير ومشتقاته في القرآن عدة مرات منها قوله تعالى : ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )[7] ، وقوله تعالى :(….فليغيرن خلق الله)[8] ، وقوله تعالى:(.. وأنهار من لبن لم يتغير طعمه … )[9] .


الثوابت والمتغيرات في الاصطلاح :


المقصود بالثوابت هنا الأحكام الإسلامية التي ثبتت بأدلة قطعية الدلالة والثبوت أو بالإجماع الصحيح الثابت الذي مضت عليه الأمة في قرونها الثلاثة الأُوَل .


  وعلى ضوء ذلك فالثوابت تشمل أركان الإيمان الستة ( الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره من الله تعالى ) ، وأركان الإسلام الخمسة ( الشهادة والصلوات الخمس ، والزكاة والصوم والحج لمن استطاع إليه سبيلا ) ، وتشمل كذلك القيم والأخلاق الثابتة ، والأحكام الأسس العامة لأحكام الأسرة في الإسلام ، والأحكام والمبادئ العامة للمعاملات والجهاد ، والعلاقات الدولية ، والقضاء ونحو ذلك ، والخلاصة أن كل حكم من أحكام الإسلام في جميع مجالات الحياة إذا ثبت بدليل قطعي الثبوت والدلالة أو بإجماع الأمة إجماعاً صحيحاً قائماً على الدليل وليس العُرف فهو من الثوابت التي يجب الالتزام بها ، وعدم التهاون في حقها ، إلا ما هو من قبيل الضرورات التي تبيح المحظورات .


  وأما المتغيرات فالمقصود بها هنا هي الأحكام التي تثبت بدليل ظني ( سواء أكانت الظنية في دلالة النص وثبوته ، أم في أحدهما ) أو باجتهاد قائم على القياس أو المصالح المرسلة ، أو العرف ، أو مقاصد الشريعة أو نحو ذلك .


 


الثوابت والمتغيرات وصف للأحكام وليست وصفاً للنصوص:


إذن فوصف الثوابت والمتغيرات إنما هو للأحكام المأخوذة من الأدلة مباشرة أو استنباطاً ، وليس للنصوص الشرعية ، لأنها ثابتة لا يجوز تغييرها ولا تبديلها ولا التحريف فيها حتى ولو كانت ظنية ، فالنصوص الشرعية الظنية في الدلالة والثبوت ،أو في أحدهما نصوص ثابتة خالدة ولكن التجديد والتغيير في إمكانية إعادة النظر فيها من حيث ترجيح حكم مستنبط منها على حكم آخر ، أو استنباط حكم جديد منها ،أو نحو ذلك .


 


 اعلى الصفحة


 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


([1]) سورة الرعد / الآية (39


([2]) سورة الأنفال / الآية (30


([3] ) سورة إبراهيم/ الآية (27 )


([4]) المعجم الوسيط ، والقاموس المحيط ، ولسان العرب : مادة ( ثبت


([5] ) القاموس المحيط  ، ولسان العرب ، والمعجم الوسيط : مادة ( غير )


([6]) كليات أبي البقاء ، ط.مؤسسة الرسالة (ص294)


([7]) سورة الرعد/ الآية (11)  


([8] )سورة النساء / الآية (219 )  


([9]) سورة محمد / الآية (15 )