كما تضمنت مجموعة الدكتور القرة داغي كتابا تحت عنوان ” المدخل إلى الاقتصاد الإسلامي.. دراسة تأصيلية مقارنة بالاقتصاد الوضعي، ومقدمة في منهج الفقه الإسلامي للاجتهاد والبحث في القضايا المعاصرة، ومقدمات في المال والملكية والعقد، وبحوث في الاقتصاد الإسلامي، والتأمين الإسلامي دراسة فقهية تأصيلية.”

مقدمة الحقيبة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فهذه مجموعة من الكتب والبحوث في الاقتصاد والمعاملات المالية الإسلامية والبنوك والتأمين التكافلي، شاءت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر أن تطبعها، خدمة للعلم والعلماء، وشدّاً وتوعية بالإقتصاد الإسلامي فسميتها ” حقيبة طالب العلم في الاقتصاد والمعاملات المالية الإسلامية ” حيث تتضمن ثمانية كتب في أثني عشر مجلداً، هي:

1-    المقدمة في منهج الفقه الإسلامي للإجتهاد والبحث في القضايا المعاصرة (في ضوء الثوابت والمتغيرات والمقاصد العامة)، (مجلد).

2-    المدخل الى الاقتصاد الاسلامي : دلااسة تأصيلية مقارنة بالاقتصاد الوضعي على ضوء الكتاب والسنّة، ومقاصد الشريعة وتراثنا الفقهية. (مجلد).

3-    مقدمات في المال والملكية والعقد: دراسة فقهية قانونية اقتصادية. (مجلد)

4-    بحوث في الاقتصاد الاسلامي. (مجلد)

5-    بحوث في فقه المعاملات المالية المعاصرة. (مجلدان)

6-    بحوث في فقه البنوك الاسلامية: دراسة فقهية اقتصادية مقارنة. (مجلدان)

7-    التأمين في الفقه الاسلامي: دراسة فقهية تأصيلية مقارنة بالتأمين التجاري مع التطبيقات العملية. (مجلد)

8-    فقه قضايا الزكاة المعاصرة: دراسة فقهية مقارنة مع التطبيقات المعاصرة على الشركات والأسهم. (مجلدان)

فهذه المجموعة أو الحقيبة تتضمن بعض كتبي الجديدة التي من أهمها: “المدخل الى الاقتصاد الاسلامي” حيث بذلت فيه جهداً كبيراً ووقتاً وفيراً كما تتضمن مجموعة من الكتب التي سبق طبعها، ولكن جمعها في حقيبة واحدة سيفيد الباحثين، وأهل العلم كثيراً بإذن الله تعالى، حيث انني رتبتها ترتيباً لو قرأها طالب العلم قراءة متأنية وفهمها فهماً عميقاً ستكون له – ان شاء الله – ملكة فقهية واقتصادية في مجالات المال والاقتصاد والبنوك والتأمين الإسلامي.

لذلك أتضرع الى الله تعالى أن يجعل هذه الحقيبة خالصة لوجهه الكريم وأن ينفع بها طلبة العلم والباحثين الكرام وأساله تعالى أن يجزئ وزارة الأوقاف وجميع من ساهم في اخراج هذا الكتاب خير الجزاء إنه سميع الدعاء:

كتبه الفقير الى ربه

أ‌.    د. علي محيي الدين القره داغي