كشف د. جاسر عودة  نائب مركز دراسات التشريع الاسلامي والأخلاق عن توقيع اتفاقية تعاون مع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لدراسة فلسفة الأخلاق في الإسلام، بمشاركة كل من الدكتور طارق رمضان والدكتور جاسر عودة من المركز والدكتور علي القره داغي والشيخ العلامة يوسف القرضاوي من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

وواصل عودة عرض ملامح خطة عمل المركز كاشفاً عن نية المركز إصدار عدة موسوعات، منها «الأخلاق في القرآن والسنة» و»دليل الأخلاق في الإسلام»، وقال: «بدأنا في جمع أطراف الموضوع، وسنعمل على إصدار الموسوعة في عدة مجلدات بالتعاون مع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين».

وعدد نائب رئيس مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق المجالات التي يعمل على الأخلاقيات الخاصة بها، وهي الاقتصاد والفن والبيئة والتعليم وقضايا الرجل والمرأة وعلم النفس والإعلام والسياسة والطعام، بالإضافة إلى دراسة المنهجية العلمية.

وكشف الدكتور جاسر عودة  عما أسماه بــ»أسلمة وتقطير مناهج تدريس الأخلاق في جامعات المدينة التعليمية».

وقال إن المركز الوليد عقد عدة اتفاقيات مع جامعة وايل كورنيل الطبية للتعاون معهم في مجال الأخلاق الإسلامية والقضايا الطبية. بالإضافة إلى التعاون مع جامعة جروجتاون للبحث والمشاركة بتعليم قضايا الأخلاق في السياسة فيما درس أساتذة المركز لطلاب جامعة تكساس مقرر الأخلاق في الهندسة.

وتابع: «نعمل على التعاون مع بقية جامعات المدينة التعليمية ومراكزها البحثية في إطار نطاق عملنا».

وأوضح أن مناهج الأخلاق التي تدرسها الجامعات الدولية بالمدينة التعليمية غربية، وبالتالي فإن دراسة الحالة الخاصة بها تنطلق من بيئتها، لكن المركز يعمل على جعل دراسة الحالة الخاصة بالمناهج متعلقة بقطر. لدراسة القضايا البيئية والهندسية في قطر، كما يدعو الطلبة للتفكير في القضايا الأخلاقية البيئية والهندسية وفقاً لعلاقة التطبيقات بقطر، بالإضافة إلى كون الشريعة متداخلة مع الأمر.

وقال: «ما نقدمه لا يعني عدم الاستفادة من المواثيق الأخلاقية الغربية الجيدة، ولكن الأسلمة والتقطير تعني أن يكون التطبيق خاصاً ببلادنا العربية المسلمة».