إلتقي فضيلة الأمين العام  بسعادة الدكتور حسن الترابي في حفل عشاء أقامه الدكتور القره داغي تكريماً له ولوفده المرافق وحضر العشاء فضيلة الشيخ راشد الغنوشي الأمين المساعد لأتحاد العالمي للعلماء المسلمين.

وقد جرى التباحث حول قضايا العالم الاسلامي وكان التركيز الأكبر على موضوع السودان في جنوبه المقدم على الانفصال وفي شمال شرقه (دارفور) الذي فيه المشاكل والمآساة وهناك محاولات الجادة في دولة قطر للاصلاح ذات البين. وقد أفاض فضيلة الدكتور الترابي حول جذور هاتين المشكلتين وكان تركيز الحاضرين على سبل المعالجة الحكيمة للحفاظ على وحدة السودان والسبل الكفيلة لأحقاق الحقوق المشروعة لجميع الأطراف مع الحفاظ على الوحدة الاسلامية حسب ما جاء في بيان الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين. وكذلك تمت المناقشة بالتفصيل حول الآثار السلبية للانفصال والسبل معالجتها للوصول الى تسريح بإحسان لا سمح الله لو حدث انفصال.

وقد شارك الحاضرون جميعاً في هذا الاحساس بخطورة تفتيت السودان لا سمح الله. وجرى النقاش حول المؤامرة الكبرى للصهيونية الأمريكية البريطانية حول تفتيت السودان وأجمع الحاضرون جميعاً على ضرورة وحدة الحركة الاسلامية في السودان بل وحدة جميع الاحزاب الاسلامية في شمال السودان ومشاركتهم في الحوار والرأي حتى يتحمل الجميع مسؤوليتهم أمام مستقبل السودان.