قال فضيلة الشيخ د. علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أن الاتحاد سيرسل وفدا من أعضائه إلى جمهورية قرغيزيا تلبية لدعوة نائب رئيسها، في مسعى منه للمّ شمل المسلمين في تلك الجمهورية، وذلك بعد غد الاربعاء.
وأضاف أن وفد الاتحاد الذي يترأسه فضيلته يحمل رسالة من فضيلة العلامة د. يوسف القرضاوي الى سعادة نائب الرئيس ردا على رسالة كان أرسلها عمر باكييف نائب الرئيس للاتحاد.
ويضم الوفد من الدوحة، بالإضافة إلى رئيسه القره داغي، الشيخ مصطفى الصيرفي عضو الاتحاد وعضو لجنة القضايا والاقليات الاسلامية وثلاثة علماء من المملكة العربية السعودية، وثلاثة من سوريا، وفضيلة الشيخ د. نصر فريد واصل مفتي الديار المصرية الاسبق، عضو اتحاد العلماء ممثلا عن الأزهر الشريف.
كما أعرب القره داغي عن أمله في ان يحقق الوفد أهدافه من خلال التوصل إلى اتفاق بين الجهات المتحاربة في قرغيزيا يحقن دماء المسلمين هناك ويحقق مصلحة الامة الاسلامية، مثمنا في هذا الإطار دعوة نائب رئيس الجمهورية المؤقت للاتحاد بالتدخل لاتمام الصلح وقال ان تلك الدعوة اعتراف من سعادته بدور الاتحاد وعلمائه في القيام بالجهد وبذل اقصى مايمكنهم لنجاح المهمة.
كما كشف القره داغي امس في تصريحاته ان زيارة علماء الاتحاد سبقها تنسيق واعداد من قبل الجانبين، حيث تم ارسال وفد من علماء روسيا وعدد من البلدان المجاورة للقيام بتمهيد جاد لهذه الزيارة، وان لقاء سوف يتم يوم الجمعة في قرغيزيا بعد ان يخطب فضيلته خطبة الجمعة ويؤم الفصيلين المختلفين في العاصمة باشكيك، آملا وداعيا ان يوفقهم الله عز وجل في سبيل اتمام هذه المهمة، طالبا دعاء المسلمين لهم بالتوفيق والنجاح.
يُذكر أن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين كان اصدر الشهر الماضي بيانا دعا فيه إلى الوقف الفوري للقتال بين القرغيز والأوزبك مؤكداً حرمة قتال المسلم لأخيه المسلم، وحث علماء قرغيزستان على التدخل السريع من أجل وضع حد للعنف، مشيرا إلى استعداد الاتحاد لإرسال وفد من قياداته للتوسط بين الفئتين.

جريدة الراية القطرية