وحضر اللقاء من الجانب الداغستاني رئيس مجلس الوزراء، ووزير السياسة القومية والأديان والعلاقات الخارجية، ومسؤولين آخرين. وتناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات بين جمهورية داغستان والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. كما تم التطرق إلى جملة قضايا هامة أخرى، كان من أبرزها التطرف الديني والدور الإيجابي الذي يمكن للعلماء القيام به في التصدي للغلو والأفكار المتطرفة.

أما الجانب الاقتصادي فقد كان حاضرا من خلال الحديث عن تجربة الصيرفة الإسلامية الناجحة، وإمكانية تطبيقها عمليا في النظام المصرفي لجمهورية داغستان.

وقد بادر فضيلة الأمين العام للاتحاد إلى اقتراح إنشاء مجمع فقهي يضم علماء مسلمين من داخل روسيا وخارجها، يقوم بالتصدي لمهمة تأهيل علماء في الفقه والتشريع الإسلامي والفتوى.

وفي ختام اللقاء عبر الرئيس الداغستاني عن سعادته بقيام الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بتلبية دعوته لزيارة محج قلعة، مثمنا دور الاتحاد في حل العديد من القضايا الشائكة التي كان آخرها فض النزاع العرقي في قرغيزستان، وكذلك اعتماده منهج الوسطية والاعتدال.

كما تفضل الرئيس بتقديم هدايا رمزية من الصناعات التقليدية لأعضاء الوفد الزائر، ليقوم رئيس الوفد فضيلة الشيخ محيي الدين القره داغي بتقديم نسخة من المصحف الشريف هدية للرئيس، إضافة إلى نسخة من كتابه ” نحن والآخر ” مترجمة إلى اللغة الروسية.