استضاف برنامج “حديث اليوم” الشيخ علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وتحاور معه عن الوضع في العالم العربي والإسلامي، وعن دور الاتحاد في درء الفتنة الطائفية، وموقفه من أحداث الربيع العربي، ودور روسيا في الشرق الأوسط.

وقال الشيخ القره داغي إن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يقف مع إرادة الشعوب ويرى أن الربيع العربي أمر ايجابي ولأن الخير مع حرية الشعوب  ولا يمكن لأحد أن ينكر دور الشعوب وأن الشعوب هم أهل الحل والعقد، وأن الحاكم اليوم في الدول ربيع العربي يفكر في شعبه وأمته.  وأضاف أنه يجب على الدول الغربية وروسيا أن تقف مع تلك الشعوب بالدعم والتأييد. وأشار إلى أنه أكد في رسالة بعث بها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة ألا تترك روسيا منطقة الشرق الأوسط لأمريكا وأن بعض السياسات الخاطئة قد تؤدي الى ذلك. وشدد على أهمية أن تجذب موسكو تلك الشعوب إلى روسيا.

وتحدث الشيخ القره داغي عن دور الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين في نبذ الخلافات في العالم الإسلامي. وقال إن الاتحاد أسس من خلال نظامه الأساسي ليشمل الأمة الإسلامية، ولهذا يضم ممثلين عن السنة، وهم الأكثرية، وكذلك علماء من كل طوائف الأمة الإسلامية. وأضاف أن ممثلي الطوائف الإسلامية يشاركون في إدارة الاتحاد.

وأكد أن الاتحاد أسس لأجل شمولية الإسلام وجمع الأمة على الثوابت الكثيرة التي توحدها، وللحد من التطرف ومنع الفتنة التي يحاول إثارتها “أعداء الإسلام في الخارج والجهلة في الداخل”. وأن الاتحاد يؤكد على أنه لا يجوز لدولة التدخل في شؤون دولة أخرى  بالسلبية واذا تدخل يجب أن يكون تدخلا ايجابيا و في مصلحة الشعوب فقط في سبيل وحدة حقيقية.

وأشار إلى أن التطرف في العالم العربي يأتي أيضا لعدة أسباب، منها الاستبداد والدكتاتورية.