ينظم المكتب التنفيذي للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورشة عمل لبحث جوانب المشكلة الصومالية الممتدة، وصرح د. علي القره داغي الامين العام للاتحاد بأن هذه الورشة تأتي في سياق اهتمام الاتحاد والمكتب التنفيذي للاتحاد ولجنة القضايا الاسلامية.

واضاف ان هذه الورشة سوف تستمر يومين بالدوحة خلال اليوم الجمعة والسبت.. وسوف يحضر الورشة عدد من المفكرين والعلماء المسلمين، اضافة الى ممثلي عدد كبير من الفصائل الصومالية منهم ممثلون عن حركة الشباب وممثلون عن جماعتي عويل والاخوان المسلمين، غير ممثلين للحكومة الصومالية، مختتما بأن الحاضرين لهذه الورشة سوف يزيدون على عشرين شخصا يتناقشون ويجتمعون ويقررون ما يرونه السبيل الأمثل للخروج من الأزمة الصومالية التي يسعى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لحلها وتقديم العون والجهد لكل الفرقاء بما يكفل الاستقرار والأمان في هذه المنطقة من العالم الاسلامي.

يذكر ان الصومال هي إحدى الدول العربية ذات العمق الأفريقي، وتقع في شرق قارة إفريقيا فيما يعرف باسم القرن الإفريقي، يحدها خليج عدن والمحيط الهندي من الشرق، وإثيوبيا من الغرب وجيبوتي من الشمال الغربي، وكينيا من الجنوب الغربي، والصومال عضو في جامعة الدول العربية وفي الاتحاد الأفريقي.. وتعود أصول الأزمة الحالية المباشرة في هذه الدولة إلى 18 مايو 1991م، عندما أعلنت ست محافظات شمالية من جمهورية الصومال عن استقلالها بشكلٍ أحاديٍّ