الخليج أون لاين

 

كما أثار جدلاً واسعاً في حملته الانتخابية، أثار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء الجمعة، جدلاً واسعاً في خطابه الذي ألقاه خلال حفل تنصيبه.

ترامب تحدث في خطابه عن عزمه توحيد العالم تجاه ما أسماه "الإسلام العنيف"، الأمر الذي أثار استهجاناً واسعاً لدى النخب العربية والإسلامية على مواقع التواصل الاجتماعي.

الداعية السعودي الشهير، محمد العريفي، تساءل باستهجان في تغريدة له، عن سبب التركيز على "التطرف الإسلامي"، وإغفال الديانات الأخرى، قائلاً: "كل الأديان والمذاهب فيها معتدلون ومتطرفون، فلماذا يركزون على من يُسمّونهم متطرفين إسلاميين، ويصمتون عن متطرفي البوذية واليهودية والنصرانية!".

كل الأديان والمذاهب فيها معتدلون ومتطرفون،
فلماذا يركزون على من يُسمّونهم "متطرفين إسلاميين"
ويصمتون عن متطرفي البوذية واليهودية والنصرانية!

— د. محمد #العريفي (@MohamadAlarefe٢٠ يناير، ٢٠١٧

كما حذّر الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الدكتور علي القره داغي، الرئيس الأمريكي الجديد، من أنه إذا أفاد ترامب دعاياته ضد الإسلام بالوصول للحكم فلن تفيد الأمريكيين، بل ستفرقهم لاحقاً.

فليعلم ترامب بأن الدعايات العنصرية البغيضة والتخويف من "الإرهاب الإسلامي" إذا أفادته بالوصول للحكم فلن تفيد الأمريكيين بل ستفرقهم لاحقاً !

— د. علي القره داغي (@aliqaradaghi١٩ يناير، ٢٠١٧

أما المفكر محمد الأحمري، فقد رأى أن ترامب كثف دور الدين في حفل تنصيبه؛ حيث خطب له حاخامان، في الوقت الذي توعد فيه المسلمين.

ترمب توعد مسلمين في خطبة تنصيبه، وكثف دور الدين في خطابه ويومه الأول، وخطب له يهوديان، وتوعد العولمة بالحمائية الاقتصادية؛ ج ويل يراه مروعاً https://t.co/2HsQIgRfY5

— محمد الأحمري، (@alahmarim٢١ يناير، ٢٠١٧

ومنذ حملته الانتخابية أطلق ترامب علانية تصريحات معادية للإسلام والمسلمين، حيث اقترح حظر دخولهم إلى بلاده، كما عبّر حقوقيون عن مخاوفهم من أن يتعرض المسلمون لتمييز قانوني واجتماعي في ظل حكم ترامب للولايات المتحدة.

وأيضاً منذ فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، ارتفعت معدلات الجرائم ضد المصالح الإسلامية في الولايات المتحدة بدافع الكراهية والإسلاموفوبيا.

وكان آخر فصول جرائم الإسلاموفوبيا حرق جامع في مدينة سياتل الأمريكية، الأسبوع المنصرم، وفي الثامن من ديسمبر/كانون الأول الماضي، هدد سائق أجرة النائبة الأمريكية المسلمة، إلهان عمر، بالاعتداء عليها، ونزع حجابها، وشتمها.

من جهته تنبأ الداعية الإسلامي، عوض القرني بـ "سقوط أمريكا"، على حد تعبيره، قائلاً في سلسلة من التغريدات: "أكثر النظريات التاريخية والحضارية في قيام وسقوط الإمبراطوريات تؤكد بدء سقوط أمريكا، لكنه لن يكون بسرعة سقوط السوفيات".

#مستقبل_الظاهرة_الترامبية
أكثرالنظريات التاريخية والحضارية في قيام وسقوط الأمبراطوريات تؤكد بدء سقوط أمريكالكنه لن يكون بسرعة سقوط السوفيات

— د. عوض القرني (@awadalqarni٢١ يناير، ٢٠١٧