ويتضمن المتحدثون في تعبئة التمويل الإسلامي الشيخ الدكتور علي القره داغي، بروفسور في العقود المالية الإسلامية، ورئيس قسم التشريع الإسلامي في جامعة الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر.

 ويملك الدكتور القره داغي ثمانية كتب حول موضوعات تتضمن التشريع الإسلامي وتعمّق في الشؤون الإسلامية إضافة إلى كتب أخرى قيد التنفيذ. ويضم المتحدثون إضافة إلى الدكتور القره داغي، كلا من الدكتور حسين حمد الحسن، رئيس جمعية القانونيين في أمريكا، والشيخ عصام إسحاق، محاضر في الشؤؤن والشريعة الإسلامية في البحرين.
 
وفي الوقت الذي تعاني فيه المؤسسات المالية التقليدية من تباطؤ اقتصادي وأزمة مالية عاصفة؛ تسعى نظيراتها الإسلامية إلى إبرام المزيد من الصفقات وذلك بفضل توافق أدواتها الاستثمارية مع أحكام الشريعة الإسلامية التي كانت طوق نجاة لها من الأزمة؛ فالشريعة الإسلامية تسمح بجني الأرباح من الاستثمار القائم على أسس أخلاقية وعلى مبدأ المشاركة وليس على الفائدة الربوية المباشرة التي اعتبرت السبب الرئيس وراء الأزمة الاقتصادية في العالم.
وبفضل القفزة الهائلة التي حدثت في أسعار النفط لفترة طويلة؛ يتمتع المستثمرون المتوافقون مع أحكام الشريعة الإسلامية بفائض هائل من السيولة الناتجة عن أموال النفط يتطلعون إلى استثمارها في مشاريع ذات أصول ملموسة بدلاً من الموجودات غير الملموسة،حيث يشترط التمويل الإسلامي اشتراك الأفراد في الربح والخسارة وعدم ربط الاستثمار بموجودات افتراضية غير ملموسة.
ومن أجل إيجاد فرص استثمارية عالمية جديدة جاءت فكرة هذا المؤتمر الذي يقام بفندق حياة ريجنسي- ذا تشيرشل في لندن،حيث يجتمع العديد من ممثلي المؤسسات الاستثمارية الملتزمة بمبادئ الشريعة الإسلامية لتلقّي العروض الاستثمارية من أصحاب الأعمال والمسؤولين الحكوميين من مختلف أرجاء العالم في هذه الفعالية الدولية الهامة.

ويعد مؤتمر تعبئة التمويل الإسلامي وإقامة المشاريع الإستراتيجية فرصة نادرة أمام وسائل الإعلام لإجراء مقابلات مع قادة التمويل الإسلامي وكبار مستثمري منطقة الخليج العربي وخبراء الاقتصاد الإسلامي وقادة الأعمال من أوروبا والولايات المتحدة ودول الاتحاد السوفياتي السابق، كما سيتضمن المؤتمر إلقاء عروض تقديمية موجهة لوسائل الإعلام حول موضوعات شتى سيتناولها المؤتمر.
وسيحظى المشاركون المتابعون لفعاليات المؤتمر بالسبق في الاطلاع على الجديد من المشروعات الهامة التي سيعلن عنها أثناء المؤتمر، وسيحصلون على معلومات معمقة ومفصّلة حول الأدوات والوسائل التي يستطيع من خلالها المستثمرون المتوافقون مع أحكام الشريعة الإسلامية تحقيق عوائد جيدة لعملائهم في كافة الظروف الاقتصادية.

وسيناقش مؤتمر تعبئة التمويل الإسلامي وإقامة المشاريع الإستراتيجية العديد من أشكال التعاون الاقتصادي، وستركز فعالياته على الفرص الحالية للاستثمارات المباشرة والمشاريع المشتركة في القطاعات التي سيتناولها المؤتمر بالبحث والمناقشة وتبادل الآراء وهي العقارات والتصنيع والطاقة والخدمات والاستشارات والنقل والبنى التحتية.