المصدر: zawia.com

 

 تبدأ الأحد المقبل ، الدورة التأهيلية لشهادة «المراقب والمدقق الشرعي» التي تصدرها هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية بمملكة البحرين.وتنظم الدورة شركة «المستشارون المؤتلفون» وبرعاية حصرية من شركة مزايا قطر للتطوير العقاري، وتعقد الدورة بالدوحة وتستمر لمدة 4 أيام.

ويحاضر في الدورة فضيلة الأستاذ الدكتور علي محيي الدين القره داغي، عضو المجلس الشرعي التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، والأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

وأوضح السيد قاسم محمد قاسم الرئيس التنفيذي لشركة «المستشارون المؤتلفون» أن أعمال الدورة تتضمن المسائل المتعلقة بالرقابة والمتابعة الشرعية، خاصة المعايير الشرعية، ومعايير الضبط الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، وكذلك الرقابة المصرفية والمالية الإسلامية والهياكل التشغيلية لعملية الرقابة والمتابعة الشرعية، وفق ما ذكره بيان للشركة.

ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعرفة الشرعية والمهارات المهنية الضرورية في مجال الرقابة والمتابعة الشرعية في القطاع المصرفي والمالي الدولي، كما يوفر البرنامج للمرشحين فرصة امتلاك المعارف المتقدمة في دور عمليات الرقابة والمتابعة الشرعية المختلفة ومكانتها في المؤسسات المالية.

 

وكذلك العلاقة بين هيئة الرقابة الشرعية وعمليات الرقابة والمتابعة الشرعية الداخلية وآلية متابعة تنفيذ القرارات والفتاوى والتحقق المباشر من شرعية العمليات المصرفية والمالية في المؤسسة، وتوفير موجبات الثقة والطمأنينة للعملاء في التزام المؤسسة بأحكام الشريعة.

ويشارك في البرنامج نحو 25 مرشحا من أصحاب الاختصاص والإداريين العاملين في مجال الرقابة والمتابعة الشرعية الداخلية والعاملين في مجال المحاسبة والتدقيق المالي والراغبين في العمل بالمجال الشرعي للمحاسبة والتدقيق المالي، كما يشارك في الدورة الطلاب المهتمون والمختصون بالاقتصاد الإسلامي والمختصون بالفتوى وفقه المعاملات والاستشارات الشرعية والقانونية.

الجدير بالذكر أن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية هي هيئة دولية مستقلة غير ربحية، تأسست سنة 1990، وتضم في عضويتها أكثر من 200 مؤسسة مالية في 45 بلدا من دول العالم بما في ذلك بنوك مركزية ومؤسسات ناشطة في صناعة الصيرفة والتمويل الإسلامي.

وأكد السيد سراج البكر الرئيس التنفيذي لشركة «مزايا» قطر للتطوير العقاري, أن مبادرة الشركة تشكل جزءا مهما من الهوية المؤسسية للشركة، باعتبارها الجهة الوحيدة الداعمة لهذه الدورة.