يشارك الشيخ على محي الدين القره داغي ومجموعة من العلماء في فعاليات مؤتمر القدس الدولي الذي تستضيفه العاصمة السودانية الخرطوم ويبدأ اعماله غدا الاحد.

ويفتتح المؤتمر بكلمة من الشيخ يوسف القرضاوي رئيس مجلس أمناء المؤسسة التي انطلقت فكرتها من بيروت في 2001، بمقترح من رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل، وطورها معن بشور المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية، لتكون مؤتمرا تأسيسيا لمؤسسة دولية تحمي القدس.

وتضم هيئة رئاسة مجلس أمناء المؤسسة إضافة إلى القرضاوي ثلاثة نواب رئيس، هم الشيخ أختري (إيران)، وهدايت نور وحيد (إندونيسيا)، وبشارة مرهج (لبنان)، وأمين سر هو خالد السفياني (المغرب).

ويأتي المؤتمر هذا العام في وقت حذرت فيه مؤسسة فلسطينية من تسارع الخطوات الإسرائيلية لبناء “الهيكل المزعوم”.

وقالت مؤسسة “الأقصى للوقف والتراث” إن إسرائيل صعدت خطواتها لتدمير قصور الخلافة الأموية جنوبي المسجد الأقصى عبر عمليات حفر وطمس للمعالم التاريخية الإسلامية ومد شبكة جسور ودرج حديدية في أنحاء مختلفة من المنطقة الأثرية.

وقالت إن الهدف تحويل المنطقة كاملة إلى مرافق لـ”الهيكل المزعوم” وإن استكملت الأعمال فستهود بالكامل هذه المنطقة الملاصقة للمسجد الأقصى تحت مسمى “متنزه توراتي”، ترتبط بنفق أرضي مع مدخل حي وادي حلوة في بلدة سلوان المجاورة.

وحذرت المؤسسة من أن الاحتلال “يسارع خطواته في محاولة لبناء “الهيكل المزعوم” ومرافقه على حساب المسجد وتهويد مدينة القدس”.