استضافت الخرطوم اليوم الخميس  الملتقى الخامس للصناعة المالية الاسلامية تحت شعار “دور مؤسسات التمويل الإسلامي في تمويل مشاريع التنمية الاقتصادية” وذلك بمشاركة عدد من الخبراء والمهتمين بالمصارف الإسلامية.

وشارك ا. د. علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والعضو التنفيذي لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية لعدد من البنوك الإسلامية بورقة نظرية وأخرى تطبيقية في الملتقى.

 ونوّه المتحدثون في الملتقي بتجربة السودان في مجال الصيرفة المالية وقالوا ان اعتماد الدول على المعاملات الإسلامية قد رفع الحرج عنها موضحين أن تلك المعاملات يمكنها أن تجد بدائل واضحة للبنوك التقليدية.

وتدارس الملتقي عددا من أوراق العمل التي تناولت مفهوم التنمية في النظام الاقتصادي وتوضيح آليات جذب الموارد وتمويل التنمية في المؤسسات المالية الإسلامية وورقة ثانية حول ادارات وآليات حشد الموارد المحلية والدولية لتحقيق التنمية وآليات جذب الموارد في المصارف الإسلامية إضافة الى ورقة حول الصكوك الحكومية كأداة لحشد الموارد وتمويل التنمية الى جانب عرض نماذج وتجارب للمؤسسات الدولية في تمويل مشاريع التنمية والتحديات التي تواجهها. ومن المقرر أن تختتم فعاليات الملتقى أعمالها مساء اليوم الجمعة.

وسيشارك فضيلة الامين العام ايضا في المؤتمر العام لهيئة علماء السودان المزمع عقده في 26-27 ابريل 2013 بالعاصمة الخرطوم