القره داغي: الأمة الإسلامية ابتليت بعد فتنة الخليفة عثمان بفتن كبرى
النواصب هم فرقة ظهرت في أيام الخوارج والأمويين ، وأن اتهام الروافض للخلفاء الراشدين (أبي بكر، وعمر وعثمان ) وبعض أمهات المؤمنين كعائشة، أو بعض كبار علماء السنة مثل الإمام أحمد .. اتهام باطل لا أساس له، فقد كان علي مستشاراً لدى أبي بكر وعمر، وكانوا يحب بعضهم بعضاً بدليل المصاهرة بينه وبين عمر، وتسمية بعض أبنائه وأحفاده بأسماء الخلفاء الثلاثة.
القرة داغي: القرآن الكريم جعل الظلم والطغيان من أهم أسباب الهلاك
قد بيَّن الرسول صلى الله عليه وسلم علاقة المعاصي بزوال النعم، ونزول المصائب فقال:” يا معشر المهاجرين خصال خمس إذا ابتليتم بهن، وأعوذ بالله أن تدركوهن، لم تظهر الفاحشة في قوم قط، حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون، والأوجاع التي مضت في أسلافهم الذين مضوا، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أُخِذوا بالسنين وشدة المُؤْنة، وجَوْر السلطان عليهم
القرة داغي: المؤمنين الموحدين “غير المشركين” غير مخلدين في النار
إشكالية معنى الحديث
وقد استشكل معنى الحديث في عدة جوانب منها:
1 ـ أن ما عليه الرسول صلى الله عليه وسلم كما في بعض روايات الحديث يشمل جميع الأركان والفرائض والواجبات، والسنن والمستحبات، ففي ضوء ذلك فإن الشخص الذي يكتفي بالفرائض فقط دون السنن والمستحبات هل يدخل في الفرقة الهالكة أو في النار؟
القره داغي: من يبغض آل البيت ليس من أهل السنة ولا من المسلمين الحقيقيين
الفرقة الناجية
هذا المصطلح استنبطه علماء الحديث من حديث مشهور على الألسنة، روي بعدة روايات مختصرة ومطولة، ولكن الشاهد على مسألة الفرقة الناجية هي الرواية المطولة التي رواها ابن ماجه، والحاكم بأسانيد ضعيفة، أو مختلف فيها، ولفظ ابن ماجه عن عوف بن مالك قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، فواحدة في الجنة، وسبعون في النار
القره داغي: القرآن الكريم جعل الظلم والطغيان من أهم أسباب الهلاك
قد بيَّن الرسول صلى الله عليه وسلم علاقة المعاصي بزوال النعم، ونزول المصائب فقال:” يا معشر المهاجرين خصال خمس إذا ابتليتم بهن، وأعوذ بالله أن تدركوهن، لم تظهر الفاحشة في قوم قط، حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون، والأوجاع التي مضت في أسلافهم الذين مضوا، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أُخِذوا بالسنين وشدة المُؤْنة، وجَوْر السلطان عليهم
القره داغي: المذاهب الفقهية في دائرة الاجتهادات القابلة للخطأ والصواب
المذاهب الفقهية
إن المذاهب الفقهية المعتمِدة على الكتاب والسنة، وعلى الأدلة التبعية لهما، مهما اختلفت آراؤها الفقهية فهي في دائرة القبول والاجتهادات القابلة للخطأ والصواب.
بيان الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث العامة حول تحديد بداية شهر شوال لعام1437هـ -2016م
فإن الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث فى هذه الأيام الطيبة المباركة لتدعو المسلمين قاطبة إلى الاعتصام بحبل الله تعالى ووحدة الصف ولمِّ الشمل متذكرين قول الله تعالى:
” وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا……. الأية” 103 آل عمران .
القره داغي: أحكام الأمان في الإسلام تشمل كل بريء غير محارب
في تحليله لأحكام الأمان «المعاهدات» ومن يستحقها يرى الدكتور القره داغي أن الإسلام كدين أمن وأمان، منح الأمان لكل إنسان آمن لم يحارب الإسلام، وأردف: من المعلوم بين أهل العلم أن أحكام الأمان تعم كل إنسان آمن بريء غير محارب للإسلام والمسلمين، حيث دلت آيات كثيرة وأحاديث صحيحة على حرمة الاعتداء على أي ذات روح، بل على الجمادات والبيئة، فالمسلم يجب أن يكون صالحاً مصلحاً نافعاً مفيداً غير مفسد.
القره داغي: الراعي تجب عليه حقوق الأخوة الإيمانية
إن الرسول صلى الله عليه وسلم (وهو رسول) حينما أخذ البيعة من الأنصار في بيعة العقبة الثانية كان فيها شرط ينص على أن: (تنصروني، فتمنعوني إذا قدمت إليكم مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبناءكم…. )، وكان الأنصار اشترطوا على الرسول صلى الله عليه وسلم بقولهم: (إنا براء من ذمامك حتى تصل إلى ديارنا، فإذا وصلت إلينا فأنت في ذمتنا، نمنعك ما نمنع منه أبناءنا ونساءنا).
التوبة النصوحة التي تتمكن من الجوارح
خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان ضعيفاً، ولذلك عامله بلطفه وبرحمته ، وحينما يقع الإنسان في السيئات أو الخطيئات بسبب ضعف يعتريه فإن الله سبحانه وتعالى يفتح له أبواب التوبة وأبواب رحمته .