ما السر في انتصارات الرعيل الأول وما السر فيما يصيب الأمة من كبوات اليوم
إذا قرأنا تاريختا الإسلامي خلال 1437 عاماً، يتبين لنا الكثير من القضايا الأساسية التي نستطيع أن نستفيد منها، { لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب }.
والتاريخ ليس للاستمتاع بالقراءة فقط رغم أهميته، وإنما ــ كما يقول ابن خلدون ــ لاستخلاص العبر بجوانبها الحياتية، العبر الإيجابية والعبر السلبية.
فضائيات عربية تهدف لتشويه صورة الإسلام
لم يعد العقل العربي محترماً!، والسبب في ذلك هو ما تنتجه الفضائيات العربية التي تبث من دول عربية وإسلامية، معرية الفكر العربي، ومتجهة به إلى مسارين لا ثالث لهما، المسار الأول بث برامج ومسلسلات تناست العقل والفكر، في ظل الأزمات والصراعات التي يعيشها المواطن العربي
القره داغي: الغلو والتطرف.. هلاك في الدين والدنيا
يقول القره داغي: فلا نجد ديناً أو نظاماً أولى عنايته بمحاربة التطرف والغلو والإفراط والتفريط في كل شيء مثل الإسلام، فقد شنّ عليه حرباً، وحذر منه تحذيرات شديدة، فقد نعى القرآن الكريم على أهل الكتاب الذين غلواً في دينهم بغير حق، وترهبنوا أو ابتدعوا الرهبانية وترك الدنيا وطيـباتها
القره داغي في ندوة البركة السابعة والثلاثين للاقتصاد الإسلامي بجدة
يشارك أ. د. علي القره داغي – الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين – في ندوة “البركة السابعة والثلاثين للاقتصاد الإسلامي” والمنعقدة في مدينة جدة بالسعودية خلال يومي 8 ، 9 رمضان 1437هـ الموافقين 13 ، 14 يونيو 2016م .
القره داغي: فارق بين «التطرف» و«التمسك»
يرى الدكتور القره داغي أن الفرق بين التطرف والتمسك بالإسلام الوسطي الصحيح يحتاج إلى فهم أمور كثيرة منها: العناية القصوى بتوسيع دائرة الولاء والأخوة الإسلامية لتشمل جميع أهل القبلة مع السعي للتصحيح بالحكمة والموعظة الحسنة، والاهتمام بنشر ثقافة المحبة والقبول بالآخر، وثقافة الجمال والتحضر
القره داغي: الإسلام يمنع ترويع الآمنين
ولدى تناوله لمخاطر الإرهاب والإسراف في القتل، وترويع الآمنين قال القره داغي إن الإسلام منع ترويع الآمنين وصان أمنهم، ومنع تشويه صورهم، حتى أثناء القتال، وأضاف: دلت أحاديث كثيرة على حرمة ترويع المسلم وكذلك من يعيش على أرض الإسلام بأمان حتى ولو على سبيل المزاح والهذر فقد عقد المنذري في كتابه الترغيب والترهيب باباً مستقلاً للترهيب من ترويع المسلم،
القره داغي: لا مانع شرعاً في تشكيل أحزاب سياسية
فقد جعل الإسلام الحفاظ على حياة الإنسان أحد المقاصد الكلية للإسلام ، وإحدى الضروريات الأساسية ، ولذلك جعل من يعتدي على فرد فكأنما اعتدى على الناس جميعاً ، فقال تعالى : (مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً ).
القره داغي: الإسلام جعل أحد أسباب الجهاد هو الدفاع عن أماكن العبادة
وقد دلت الآيات القرآنية المكية والمدنية على هذه الحرية بنوعيها من حيث المبدأ والإجمال، وفصلتها السنة النبوية الشريفة، فقال تعالى: (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) وقال تعالى للكفار: (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) مع أن دين الكفار كان الشرك وعبادة الأصنام، وقال تعالى: (وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ) وقال تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ).
القرة داغي : الإسلام أعطى قيمة عليا لعقل الإنسان وفكره
كما أن الله تعالى بيّن أن أصحاب العقول الكاملة هم الذين يستفيدون من الماضي وغيره فقال تعالى: “لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ” كما أن الله تعالى بيّن أن أولي الألباب السليمة هم وحدهم الذين يستمعون سماعاً جيداً، ويميزون بين القول السيئ والأسوأ، والقول الحسن، ثم بين القول الحسن، والقول الأحسن، ولديهم فقه الأولويات، والموازنات
القره داغي: الحرية الفكرية في الإسلام حق لله تعالى على الإنسان
شغلت قضية العلاقة بين الراعي والرعية في ظل الحكم الرشيد ، الفكر الإسلامي طويلا، ماذا يريد الإسلام أن تكون عليه هذه العلاقة؟ وما هي كيفيتها، وما الذي يحدد أطرها؟ الإسلام يريد أن تكون هذه العلاقة قائمة على أساس المحبة المتبادلة، وما يترتب عليها من حقوق وواجبات، وهذه المحبة تنبثق من الإيمان والاخوة الإيمانية، وتترتب عليها حقوق وواجبات